اذا كنتِ حاملاً احذري جرثومة المعدة

اذا كنتِ حاملاً احذري جرثومة المعدة

جرثومة المعدة هي عبارة عن فيروس أو بكتيريا شكلها حلزوني، تتواجد في السائل الحمضي الموجود في المعدة، وبكتيريا المعدة هذه تكون سبباً مهمّاً في إحداث الكثير من الالتهابات والتقرّحات في جدار المعدة، وتعمل على زيادة حموضة المعدة ممّا تسبّب آلاماً حادة فيها.

 

طرق الاصابة

 

أكثر أسباب الإصابة بجرثومة المعدة تتمثل في الطعام، أو الماء الملوث أو عن طريق العدوى، كون هذا النوع من البكتيريا يكمن دوماً في اللثة، وليس في اللعاب بعكس ما يعتقد الكثيرون. ويتم الكشف عنها من خلال أنواع مختلفة من التحاليل، منها اختبار التنفس والدم والمنظار. ويمكن للمرضى الا يشعروا بأي اعراض لذلك يكون التشخيص صعباً احياناً.

 

اما من ناحية أفضل أساليب العلاج المتبعة حالياً، فتكون من خلال تناول المريض ٣ أنواع من المضادات الحيوية، تسهم بشكل فعال في القضاء على الجرثومة، التي تعجز عن التأقلم مع الأنواع الثلاثة من المضادات الحيوية، وهذا الأسلوب يفضي إلى نسبة شفاء تصل إلى ٨٥ في المئة.

 

هل تعانين من الحموضة أثناء الحمل؟

 

طرق تجنب الاصابة عند الحامل

 

بالنسبة لخطورة جرثومة المعدة على الحوامل، يمكن للمرأة الحامل أن تأخذ العلاج كاملاً دون المضادات الحيوية، كون لها تأثير ضار على الجنين. وفي مرحلة الرضاعة يمكن للأم أيضاً أخذ الدواء دون المضاد الحيوي، أو التوقف عن الرضاعة الطبيعية لمدة سبعة أيام تنهي خلالها علاجها كاملاً، ثم تعود للرضاعة الطبيعية.

 

ومن أهم النصائح لتجنب الإصابة بهذا الداء، الابتعاد تماما عن الأكلات السريعة والباردة، وغير المطهوة على النار مثل السوشي، حيث يحتوي هذا النوع من الطعام ثلاثة أنواع من الجراثيم والطفيليات تسبب أمراضاً في المعدة والأمعاء والكبد.

 

كيف يمكن علاج حموضة المعدة؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟