الأشعة السينية... خطر يحدق بالجنين خلال الحمل!

الأشعة السينية... خطر يحدق بالجنين خلال الحمل!

قد تضطر المرأة الحامل إلى الخضوع لبعض التحاليل والفحوصات الطبية بالأشعة نتيجة بعض المشاكل التي قد تعانيها،. ولكن لماذا يجب الحذر من الأشعة السينية؟ إليك في هذا المقال من موقع صحتي أبرز مخاطر التعرض للأشعة السينية أثناء الحمل.

 

ما هي مخاطر التعرض للأشعة السينية أثناء الحمل؟

 

في الأشهر الأولى من الحمل، تؤثر الأشعة السينية التي تتعرض لها الحامل بشكل سلبيّ على صحة نمو الجنين، ولا سيما على صعيد الخلايا، بما أن هذه الأخيرة تبدأ بالتكوّن في هذه الفترة من الحمل. وتعيق الأشعة السينية نموها، وقد تسبب على المدى البعيد بعض التشوّهات الخلقية لدى الجنين.

 

وفي بعض الحالات، يمكن أن تؤثر الأشعة السينية التي تتعرض لها الحامل على وتيرة النمو لدى الجنين في الأشهر الأولى من الحمل، حيث تتسبب بنمو سريع يفوق المعدّل الطبيعي للأطفال في هذه المرحلة من الحمل، ما يسبب بعض المشاكل والتشوهات على المدى البعيد.

 

أيضاً هذه الأشعة التي تصيب خلايا الطفل بالكثير من المشاكل وتضعفها أو تضرّ بها، يمكن أن تزيد من إحتمال إصابة الطفل بالأورام السرطانية التي تهدد حياته وقد تنمو معه خلال الحمل، وتولد معه وترافقه في السنوات الأولى لولادته.

 

كما أن الأشعة السينية تؤثر على حجم الطفل ووزنه، فالمراة الحامل التي تتعرض لهذا النوع من الأشعة تزيد من إحتمال ولادة الطفل بوزن أقل من الطبيعي وبحجم أصغر من المتعارف عليه للأطفال.

ولا ننسى الخلايا الدماغية لدى الأطفال التي تتأثر أيضاً بالأشعة السينية التي تتعرض لها المرأة، وعندها يمكن ان يواجه الطفل، بالإضافة إلى النمو غير السليم للدماغ، بعض الصعوبات في التعلّم وخلل في الحواس لديه، بصورة خاصة النظر، حيث تتأثر شبكة العين لديه بهذه الأشعة.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن فترة الحمل عبر موقع صحتي:

 

تخططين للحمل؟ لن تتصوري فوائد هذه الرياضات!

هل هناك فصل معيّن يكون أنسب للحمل؟

عند التخطيط للحمل... كيف تحسبين فترة التبويض؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟