الى ماذا تشير ليونة بطنكِ في الشهر التاسع من الحمل؟

الى ماذا تشير ليونة بطنكِ في الشهر التاسع من الحمل؟

في منتصف الشهر التاسع من الحمل تقريباً، قد تلاحظين ليونةً في منطقة البطن. ما سببها؟ وعلامَ تدلّ هذه العلامة؟ في هذا المقال من صحتي ستحصلين على أجوبةٍ على كلّ الأسئلة التي تراودكِ.

 

أسباب ليونة بطنكِ

 

في الشهر التاسع من الحمل، قد تلاحظين ليونةً شديدةً في منطقة البطن بدلاً من تحجّرها، ويكون الجزء المتحجّر فقط في الجزء الأعلى، أي أسفل الضلوع.

 

تحدث هذه الليونة في معظم الأحيان في الشهر التاسع من فترة الحمل، ويرى بعض الأطباء انّها تشير غالباً إلى وجود ولادةٍ متأخرة عن موعدها لأنّ الطفل لم يتجه إلى وضع الولادة في أسفل الحوض. أمّا البعض الآخر، فيرى أنه ليس هناك علاقة بين ليونة بطنكِ وتأخر موعد الولادة.

 

في حالتكِ، إستشيري طبيبكِ دائماً للتأكد من أسباب ليونة بطنكِ نظراً لأنّ كلّ امرأة تعاني من مشكلة مختلفة تماماً عن غيرها، كما انّ كلّ حامل يختلف جسمها عن الأخريات.

 

ما علاقة ليونة بطنكِ بالجنين؟

 

خلال الشهر التاسع من حملكِ، تنتظرين أنتِ والطبيب الجنين كي ينزل إلى منطقة الحوض وذلك لتتغيّر وضعيته ومن ثمّ تحصل الولادة.

 

كذلك، فإنّ توقيت نزول الجنين إلى الحوض يختلف من حامل إلى أخرى؛ إذ انّ لدى بعض النساء يتجه الجنين إلى الحوض قبل موعد الولادة بيوم أو أثنين فقط، وفي حالات أخرى تتغيّر وضعية الجنين عندما تدخل الحامل في شهرها التاسع.

 

لذلك، فإنّ ليونة البطن لا تتسبّب في تأخّر موعد الولادة ولا تعمل على تقريبه؛ فمن الممكن أن تعاني من ليونة البطن في بداية شهركِ التاسع، ولكن بمجرد اقتراب موعد الولادة بيوم أو أثنين ينزل الجنين إلى الحوض وتتحجّر منطقة البطن حيث يوجد الجنين.

 

أمّا في الحمل الثاني، فتختلف ليونة بطنكِ في الشهر التاسع؛ إذ انّه رغم نزول الجنين إلى أسفل الحوض فإنكِ تشعرين بليونةٍ شديدةٍ في بطنكِ. وهذا يعود إلى تلاشي قوّة عضلات البطن في الحمل الثاني عن الحمل الأول، فتضعف قوتكِ وتزداد الترهلات مع زيادة حجم بطنكِ.

 

اقرأوا المزيد عن الحمل في الشهر التاسع على هذه الروابط:

 

كيف تتعاملين مع آلام الظهر في الشهر التاسع من الحمل؟

الم اسفل البطن في الشهر التاسع... طبيعي أم مؤشر للولادة؟

هل زلال الحمل في الشهر الاخير مؤشر خطير؟

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟