بمَ يمرّ الجنين والأمّ في الأسبوع الثامن من الحمل؟

بمَ يمرّ الجنين والأمّ في الأسبوع الثامن من الحمل؟

يُعتبر الأسبوع الثامن من الحمل مصيريّاً وهو من بين أهمّ الأسابيع التي قد تمرّ، فماذا يحدث خلال هذا الأسبوع من الحمل؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

ماذا يحدث للجنين في هذا الأسبوع؟

 

هذا الأسبوع مصيري ليس فقط للأمّ إنّما للجنين أيضاً؛ حيث تحدث له العديد من التغيّرات خلال هذا الأسبوع، نذكر أهمّها في ما يلي:

 

في هذا الأسبوع بالذات، تكون مرحلة نموّ الجنين سريعة جداً، حيث يكتمل نموّ الدماع والقلب والكبد، كما يتكوّن الجزء الداخلي من العظام وأنسجة الأصابع للقدمين واليدين ويزداد نموّ الساقين والذراعين والأنف ونموّ الشفة العليا وأذنه الوسطى، بالإضافة إلى تكوّن الأسنان والأجزاء الداخليّة من الأذن.

 

ونظراً لدقّة هذه المرحلة بالنّسبة للجنين، فإنّه يكون أكثر عرضة للمخاطر التي يُمكن أن تضرّ بالنمو.

 

بمَ تمرّ الأمّ خلال الأسبوع الثامن؟

 

يُعد الأسبوع الثامن من الحمل من أكثر المراحل التي تتألّم فيها الأمّ نتيجة الحمل وتظهر بعض الأعراض المزعجة؛ كالغثيان والصّداع وتغيّر هرمونات الجسم، ولكن مع تقدّم مراحل الحمل تتلاشى هذه الأعراض.

 

كذلك، فإنّه خلال الأسبوع الثامن، تشعر الأمّ بحاجتها للتبوّل أكثر من الفترات السّابقة بسبب حدوث عدم توازنٍ في سوائل جسمها نتيجة ضغط الرّحم على المثانة.

 

بالإضافة إلى ذلك، تحدث العديد من التغيّرات في جسم الحامل خلال الأسبوع الثامن وتمرّ ببعض الأعراض، نعدّد أبرزها في ما يلي:

 

- نموّ الثديين: تكبر أجزاءٌ من جسم الحامل بالتأكيد، مثل الثديين. في هذا الوقت، يُحتمل أن تكون حمالات الصدر القديمة غير مريحة وتظهر الحاجة لشراء حمالات صدر أخرى مناسبة.

 

- ازدياد كمّية الدم: تزداد كمّية الدم الذي يتدفّق حول الجسم بشكلٍ مضطرد. وبحلول نهاية فترة الحمل، سيكون في الجسم حوالى ليتر ونصف إضافي من الدم يتدفّق عبر الأوردة لتلبية احتياجات الطّفل.

 

- زيادة في الوزن: قد تلاحظ الأمّ زيادةً في وزنها بعض الشيء خلال الأسبوع الثامن، ولكن هذه الزيادة غالباً ما لا تتخطّى حوالى الكيلوغرامين تقريباً.

 

- تشنّجات الحمل: خلال الأسبوع الثامن من الحمل، تكون التشنّجات أمراً طبيعيّاً جداً لأنّ الأربطة في البطن تتمدّد كما أنّ الرّحم يتوسّع.

 

- الإمساك: يُعدّ من أكثر الأعراض شيوعاً في الأسبوع الثامن من الحمل وهو يصيب 50 في المئة من الحوامل تقريباً.

 

لأنّ هذا الأسبوع من أكثر الأسابيع أهمّية خلال فترة الحمل، فإنّ الحيطة والحذر ضروريّان وذلك من خلال الالتزام بإرشادات الطّبيب بدقّة.

 

المزيد عن الشهر الثامن من الحمل في هذه الروابط:

 

ما الذي يمكن ان تتوقعيه في الشهر الثامن من الحمل؟

في الشهر الثامن من الحمل... هذه الاطعمة لا يجب ان تفارق نظامك الغذائي!

هذا ما سوف تواجهينه في الأسبوع الثامن من الحمل

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟