تسمعين تحذيرات كثيرة عن الادوية خلال الحمل... لكن هذه الانواع مسموحة!

تسمعين تحذيرات كثيرة عن الادوية خلال الحمل... لكن هذه الانواع مسموحة!

قد تضطر العديد من الحوامل الى تناول بعض الأدوية في خلال فترة الحمل، الأمر الذي قد يترك الكثير من القلق داخلها خوفاً من أي نوع من التأثير السلبي لهذا الأمر على الجنين وعلى نموه. الاّ أنه وانطلاقاً من التطور الكبير الذي شهده الطب، بات هناك مجموعة من الأدوية الآمنة خلال فترة الحمل. ومن هنا سنقدم لكن في هذا الموضوع عبر موقع صحتي مجموعة من هذه الأدوية التي يمكن تناولها في هذه الفترة الدقيقة من حياة الأم والجنين.

 

الادوية الآمنة خلال فترة الحمل

 

هناك العديد من الأمراض المزمنة التي قد تتعرّض لها الحوامل يحتّم عليها تناول الأدوية في خلال فترة الحمل،  ومن هنا أثبتت الدراسات الطبية أنه في كثير من الأمراض لا يجب تأخير العلاج اللازم لأمراض مثل الضغط والسكري والربو وقصور القلب والتهابات الجهاز التنفسي والبولي كما يجب تخفيف معاناة الحامل من مشاكل الحمل المعتادة مثل الغثيان والإمساك وفقر الدم والضعف العام. وبالتالي فان الأدوية التي يمكن أن تعطى للحامل في هذه الفترة هي من الأدوية الآمنة جدّاً والتي لا يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على صحة الحامل والجنين.

 

وقسّم الأطباء فترة الحمل إلى ثلاثة فصول مدة كل فصل ثلاثة شهور ويمكن فيها تناول الأدوية كالتالي:

 

- الفصل الأول: يعتبر هذا الفصل من أكثر الفترات حرجاً حيث أنها فترة تكوين الأعضاء، وفيها تتكون اغلب حالات التشوهات لذلك يفضل عدم استخدام الأدوية في هذه الفترة باستثناء الأدوية التي ثبتت مأمونيتها خلال هذه الفترة.

 

- الفصل الثاني: تعدّ هذه الفترة من أقل الفترات حرجاً ولكن يجب تجنب بعض الأدوية والمواد الكيميائية التي قد تسبب تشوهات خلقية أو وفاة الجنين، لأنه وفي هذه الفترة تستمر بعض الأعضاء بالنمو والبعض الآخر يبدأ بالتكون مثل الوجه والأطراف.

 

- الفصل الثالث: على الرغم من أن اغلب أعضاء الجنين تكون قد اكتملت باستثناء الأعضاء الجنسية والدماغ، ينصح الحامل بالانتباه جيّداً الى الأدوية التي تتناولها لأنها قد تسبب تخلفاً عقلياً أو مشكلة دماغية مما يؤدي إلى وفاة الجنين قبل الولادة أو بعدها. 

 

ومن هنا يجب التشديد على ضرورة استشارة الطبيب المشرف على الحمل قبل اللجوء الى تناول اي دواء خوفاً من التأثيرات السلبية التي قد يعود بها على الجنين.

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن موضوع فترة الحمل عبر موقع صحتي: 

 

خلال فترة الحمل لا تهملي تناول البصل المفيد لك ولطفلك!

هل يجب على المرأة الحامل تناول النعناع؟

4 فوائد يمنحك إياها البصل الأخضر خلال فترة الحمل

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟