تعرّفي على طرق الجماع الآمنة خلال الحمل

تعرّفي على طرق الجماع الآمنة خلال الحمل

تتساءل النساء عادةً والحوامل خصوصاً عن مدى أمان العلاقة الجنسية أثناء الحمل، وهل تؤثّر على الجنين أو تشكّل خطراً على صحّة الحامل؟ الإجابة في هذا المقال من صحتي.

 

العملية الجنسية آمنة خلال الحمل

 

إذا كنتِ حاملاً ويراودكِ هذا السؤال مراراً، آن الأوان لتعرفي الجواب المناسب؛ فقد أكّدت الدراسات الطبيّة انه في الأوضاع الطبيعية ليس هناك أيّ مخاطر من ممارسة الجنس أثناء الحمل سواء منذ اللحظات الأولى لحدوث الحمل أو حتّى قبل لحظات من الولادة.

 

وطالما لم تظهر أيّ مؤشرات أو علامات تشير إلى حدوث متاعب صحّية للأم بسبب علاقة الجماع ، فليس هناك أي سبب للتوقف عن ممارسته طوال فترة الحمل.

 

وماذا عن الجنين؟

 

الجنين يكون محفوظاً بين عضلات رحم الأم القويّة، أمّا الجماع فيحدث في منطقة المهبل وتقتصر العملية على هذه المنطقة مما يعني ان العضو الذكري لن يصل إلى مكان وجود الجنين، وبالتالي ليس هناك أيّ خطر عليه.

 

شروط الأمان لأوضاع الجماع خلال الحمل

 

 رغم ان الطبّ يؤكّد أمان الجماع خلال الحمل، إلا انه يشدد على ان هذه العملية آمنة  في الأوضاع الطبيعية فقط. وهذه هي شروط الآمان لأوضاع الجماع خلال الحمل:

 

  • - توفير وضعيّة مريحة للجسم لكلا الزوجين.

  • - التأكّد من ان الوضعيّة مريحة لبطنكِ.

  • - توفير قدرٍ واسعٍ من المرونة تسمح بتعديل العلاقة المعتادة بما يتناسب مع اختلاف حالتكِ الجسمانية خلال الحمل.

  •  

الجدير بالذكر، انه ليس هناك وضعية واحدة صحيحة للعلاقة الزوجية خلال الحمل وباقي الوضعيات خطرة أو خاطئة، بل انّ أيّ وضعٍ آمن تتحقق فيه الشّروط الأربعة التي ذكرناها سابقاً يُعتبر مناسباً للعلاقة الجنسية خلال الحمل.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع على هذه الروابط:

 

هل يمكن ممارسة الجنس اثناء الحمل؟

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟