تناولي الكافيين باعتدال خلال حملكِ... لتفادي هذه التأثيرات

تناولي الكافيين باعتدال خلال حملكِ... لتفادي هذه التأثيرات

مع تبلّغكِ وزوجكِ النبأ السارّ بقرب تحوّلكما إلى والدَين، تبدأين بإعادة النظر بعاداتكِ اليوميّة خصوصاً الغذائيّة منها؛ إذ أنّه في هذه المرحلة يؤثّر كلّ ما تتناولينه عليكِ كحامل ويؤثّر على جنينكِ الذي تحملينه في أحشائكِ أيضاً.

 

ولعلّ أكثر الأمور التي تتساءلين بشأنها هي قدرتكِ على استهلاك الكافيين. نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز تأثيرات الكافيين عليكِ وعلى جنينكِ.

 

تزيد دقّات قلبكِ

 

لأنّ الكافيين يُعدّ مادةً منبّهة لجسمكِ، فإنّه يترك آثاره السلبيّة حيث يزيد دقّات قلبكِ وقد يُعرّض هذا العضو في جسمكِ إلى بعض المشاكل الصحّية أيضاً.

 

ترفع عمليّة التمثيل الغذائي في جسمكِ

 

تساهم مادة الكافيين الموجودة خصوصاً في بعض المشروبات مثل القهوة والشاي، في رفع عمليّة التمثيل الغذائي في جسمكِ.

 

تزيد من شعوركِ بالتوتّر

 

من المعروف عن مادة الكافيين أنّها تزيد من الشّعور بالتوتّر والأرق عموماً، إلا أنّ هذا التأثير يؤذيكِ كثيراً خلال الحمل لأنّكِ بحاجة إلى الهدوء والنّوم الجيّد والابتعاد عن التوتّر والقلق؛ وهذا لا يُمكنكِ تحقيقه عن طرق الإسراف في إدخال الكافيين إلى جسمكِ خلال الحمل.

 

تُفقد جسمكِ السوائل

 

يُعدّ الكافيين مدراً للبول، وبذلك فهو يُفقد جسمكِ السوائل التي يحتاج إليها خلال الحمل. لذلك لا بدّ من أن تُكثري من شرب الماء مع تناول الكافيين باعتدال.

 

تُخفّض وزن طفلكِ عند الولادة

 

في حال كنتِ تتناولين المشروبات التي تحتوي على الكافيين بشكلٍ مفرط، فإنّ ذلك يؤذي طفلكِ ويُعرّضكِ لولادةٍ طفلٍ منخفض الوزن مقارنة بوزن المولود الطّبيعي.

 

تُعرّض طفلكِ لبعض المشاكل الصحّية

 

يكون طفلكِ عرضةً للإصابة ببعض المشاكل الصحّية أكثر من غيره من الأطفال، وذلك بسبب عدم التزامكِ بكمّيةٍ محدّدة من الكافيين خلال الحمل.

 

تُسبّب الإجهاض التلقائي

 

تُعد كثرة تناولكِ للكافيين خطيرة في أشهر الحمل الأولى بشكلٍ خاص؛ حيث يُمكن أن تسبّب الإجهاض التلقائي وبالتالي خسارة جنينكِ.

 

ولكنّ حرصكِ على تناول كمّياتٍ محدودة من القهوة أو الشاي أو كلّ المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين لا يُمكن أن يُسبب لكِ أيّ خطرٍ ويقي جنينكِ أيضاً من المشاكل التي عدّدناها في السّطور السابقة.

 

تعرّفوا من خلال موقع صحتي على المزيد من المعلومات عن الكافيين:

 

كيف تؤثر مادة الكافيين على أعراض الدورة الشهرية؟

كيف يؤثر الكافيين على الجسم؟

3 فوائد لتجنّب استهلاك المشروبات الغازية خلال التخطيط للحمل

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟