حمض الفوليك يقي من هذا المرض...لن تصدقي فوائده على جنينك!

حمض الفوليك يقي من هذا المرض...لن تصدقي فوائده على جنينك!

لا شكّ في انّه من الضّروري ان تلتزمي بتناول المكمّلات الغذائيّة والفيتامينات التي يحتاج إليها جسمكِ خلال فترة الحمل، لتزويده بالمعادن والفيتامينات الضّروريّة لاستكمال هذه المرحلة الدّقيقة.

 

في هذا المقال من صحتي، سنسلّط الضّوء على حمض الفوليك ومدى تأثيره الإيجابي على حملكِ وعلى صحّة جنينكِ إذ يجنّبه الإصابة بالأمراض منها مرض التوحد.

 

ما هو التّوحّد؟

 

يتميّز مرض التّوحد بأنّه عبارةٌ عن اضطرابٍ في الاتّصال والتّواصل الاجتماعي مترافقٌ مع سلوكٍ محدّدٍ ومتكرّر.

 

يؤثّر التّوحّد على عمل الدّماغ عبر تغيير الطّريقة التي تتفاعل فيها الخلايا والتشابكات العصبيّة، كما انّ أعراض هذا المرض تظهر قبل سنّ الثالثة.

 

حمض الفوليك والتّوحّد

 

توصّلت دراساتٌ حديثةٌ أجراها باحثون في جامعة النروج وجامعة كولومبيا وفي جامعة كاليفورنيا الأميركية، إلى أنّ تناولكِ لمكمّلات حمض الفوليك خلال الحمل يقلّل من احتمال إنجاب أطفالٍ مصابين بمرض التّوحد.

 

وتابع الباحثون في دراساتهم حالة عددٍ من الأطفال المصابين بالتّوحد، إضافةً إلى عددٍ آخر من الأطفال غير المصابين بهذا المرض من سنّ العامين إلى الخمسة أعوام.

 

ووجدوا أنّ تناول الحوامل 800 ميكروغرام وأكثر من حمض الفوليك يوميّاً يقلّل من خطر إصابة أطفالهنّ بمرض التّوحد، حتى مع التّعرض لمبيدات الآفات الزّراعيّة أثناء الحمل؛ ذلك أنّ دراسةً سابقةً أثبتت وجود علاقةٍ بين تعرّض الأمهات للمبيدات وإصابة الأطفال بالتّوحد.

 

كما أظهرت الدّراسات انّ مكمّلات حمض الفوليك لها دورٌ حاسمٌ في تعزيز صحّة الحمض النووي؛ وهو ما يترتّب عليه النّمو السّريع لعددٍ من الوظائف لدى الجنين وتجنّب إصابته بالعيوب الخلقيّة ومرض التّوحد الذي يُعتبر اضطراباً عصبيّاً يؤدّي إلى ضعف التّفاعل الإجتماعي والتّواصل لدى الأطفال.

 

لمحةٌ عن حمض الفوليك

 

ينتمي حمض الفوليك إلى عائلة فيتامينات "ب" ويسمّى أيضاً فيتامين "ب 9".

 

من أبرز مميّزاته انّه يؤدّي دوراً أساسيّاً في نموّ الخلايا وإنتاج خلايا الدّم الحمراء والوقاية من فقر الدم.

 

أمّا في ما يتعلّق بالأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك، فنذكر: السبانخ، اللفت، الخسّ، البازلاء، القرنبيط الفراولة والفلفل.

 

فإذا كنتِ حاملاً أو تفكّرين في الحمل، يُنصح بأن تراجعي الطّبيب قبل البدء بتناول أيّ فيتامينات أو مكمّلات غذائيّة، تفادياً لأيّ مضاعفات قد تصيبكِ وجنينكِ.

 

اقرأوا المزيد عن فوائد حمض الفوليك على هذه الروابط:

 

حمض الفوليك لشعر لامع وقوي

هل يوجد علاقة بين حمض الفوليك ونوع الجنين؟

10 أطعمة مهمّة للحصول على حمض الفوليك

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟