قدرات الأطفال الحسابية تبدأ قبل الولادة!

قدرات الأطفال الحسابية تبدأ قبل الولادة!

لطالما كان تطور قدرات الإنسان في التعامل مع الأرقام مسألة أثارت اهتمام العلماء الذين يحاولون البحث عن تفسير لها. وبداية تعامل الطفل مع الأرقام والعمليات الحسابية البسيطة، تكون عادة بالعد على الأصابع لكنها تتطور سريعًا من خلال تغيير آلية معينة في المخ. وينطبق الأمر نفسه على طريقة تعلم القراءة، فالأمر يبدأ عادة بتعلم الحروف الأبجدية، ليتطور ويصبح لدى الطفل قدرة على قراءة الجمل والكلمات بسرعة. لكن هل تصدقوا انّ قدرات الطفل الحسابية تبدأ قبل الولادة؟.

 

تطور مخ الجنين

 

كشفت دراسة حديثة أنّ قدرات الطفل الحسابية تبدأ من فترة الحمل، حيث أنّ هناك هرمونًا معينًا لدى المرأة أثناء الحمل يؤثر على مهارات الطفل الحسابية، عندما يبلغ الخمس سنوات. وقال القائمون على الدراسة من جامعة أمستردام، أنّ معدلات هرمون الثيروكسين المنخفضة لدى بعض الحوامل، تزيد فرص الأداء السيء لدى أولادهم في اختبارات الحساب، بمقدار الضعف مقارنة بغيرهم. وأوضح الباحثون، أنّ الثيروكسين الذي ينتقل من الأم إلى الجنين في الرحم، يمثل أهمية كبرى في تطور المخ، غير أنّ العديد من السيدات الحوامل لديهن مستويات منخفضة من هذا الهرمون.

 

حركة الجنين... مؤشر ايجابي لصحّة الحمل

 

كما تابع الباحثون نحو ۱۲۰۰ طفل منذ أن كانوا في أرحام أمهاتهم وحتى دخولهم المدارس، وقاموا بقياس معدلات الثيروكسين عند أمهات هؤلاء الأطفال أثناء الحمل. ثمّ قارنوا تلك المعدلات بالدرجات التي أحرزها الأطفال في اختبارات الحساب واللغات عند سن الخامسة. فوجد الباحثون أنّ الأطفال الذين تعرضوا لأقل معدلات من الثيروكسين، عندما كانوا أجنة زادت لديهم بنسبة ٩۰% فرص الأداء السيء في اختبارات الحساب.

 

لكن لا يجب ربط مستويات هذا الهرمون بالدرجات التي يحرزها الأطفال في اختبارات المفردات اللغوية، وذلك لأنّ قدراتنا في اللغة تعود بشكل كبير للتربية، بينما ترجع القدرات الحسابية مباشرة إلى تطور المخ.

‪ما رأيك ؟