للحامل... تجنّبي سكري الحمل بالغذاء فقط!

(0)
15-05-2018
للحامل...تجنّبي سكري الحمل بالغذاء فقط!

يعتبر سكري الحمل من المشاكل الصحية التي تصيب المرأة خلال الحمل والتي ينتج عنها مجموعة من المضاعفات. يحدث سكري الحمل إذا كان جسم المرأة غير قادر على إنتاج كمية كافية من الأنسولين أثناء الحمل، هذا النقص يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم ما ينعكس سلباً على صحتها وصحة طفلها إذا لم تتم معالجة هذه المشكلة بشكل صحيح. ولكن ولحسن الحظ، يمكن للمرأة أن تعمل على الحدّ من تلك المضاعفات عن طريق اتباع نظام غذائي صحي والالتزام ببعض النصائح الغذائية التي سنطلعكم عليها في السطور القادمة.

 

نصائح غذائية لسكري الحمل

 

التحكم بالكربوهيدرات

 

يمكن أن يساعد تباعد وجبات الطعام والوجبات الخفيفة التي تحتوي على الكربوهيدرات بالتساوي طوال اليوم على تجنب ارتفاع السكر في الدم. توصي الجمعية الأمريكية لمرض السكري بأن النساء المصابات بسكري الحمل يجب أن يأكلن ثلاث وجبات رئيسية متوسطة ووجبتين إلى أربع وجبات خفيفة في اليوم.

 

كما يمكن تنظيم نسبة السكر في الدم على الشكل التالي:

-تجنّب تناول الكثير من الكربوهيدرات في وقت واحد.

-تناول الكربوهيدرات المعقّدة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف.

-مزج الكربوهيدرات مع البروتين أو الدهون الصحية.

-عدم تخطي وجبات الطعام.

-تناول وجبة إفطار غنية بالبروتين والكربوهيدرات.

 

تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة لمؤشر السكر في الدم

 

تناول الأطعمة ذات مؤشر السكر المنخفض في الدم أي تلك التي تحتاج وقتاً طويلاً للانتقال من الأمعاء إلى الدم مما يساعد على الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم.

أمّا الأطعمة منخفضة نسبة السكر في الدم تشمل خبز الحبوب الكاملة، الخضروات غير النشوية، بعض الخضروات النشوية، مثل البازلاء والجزر إضافةً إلى بعض أنواع الفاكهة  مثل التفاح والبرتقال والجريب فروت والخوخ والكمثرى. دون أن ننسى أيضاً أنواع البقوليات مثل الفاصوليا، العدس، الحمص.

 

 التركيز على البروتين

 

يساعد تناول البروتين إلى جانب الكربوهيدرات ، أو اختيار الكربوهيدرات التي تحتوي أيضًا على البروتين ، في تحقيق التوازن بين مستويات السكر في الدم. يجب أن تحاول النساء المصابات بسكري الحمل تناول أطعمة غنية بالبروتينات، مثل:

السمك والدجاج والديك الرومي، البيض، التوفو، الفاصوليا، الجوز، البذور، الكينوا والبقوليات.

 

لقراءة المزيد عن سكري الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

 

هذه الأطعمة يجب تجنبها لتفادي سكري الحمل!

3 نصائح بسيطة لمواجهة سكري الحمل... اكتشفيها!

د. الين ابي سليمان تشرح لكم عن سكري الحمل

مقالات مماثلة