للحامل... تعرفي على أهم مراحل تطوّر طول الجنين !

للحامل... تعرفي على أهم مراحل تطوّر طول الجنين !

تحبّ كلّ امرأة حامل أن تتابع عن كثب مراحل تطوّر الجنين داخل رحمها وأن تواكبه في تلك المرحلة الدقيقة والمميّزة من نموّه ليكون مع نهاية الشهر التاسع جاهزاً للخروج إلى الحياة. ومن بين أكثر ما يهمّ الحامل هو مواكبة تطوّر طول جنينها، وهذا ما سيطلعك عليه موقع صحتي في السطور القادمة.

 

ما هي أبرز مراحل تطوّر الجنين؟

 

يمتدّ الحمل فترة 40 أسبوعاً أي 280 يوماً من أول يوم في آخر دورة شهرية فيما يضمّ 3 مراحل مهمة:

المرحلة الأولى: تمتدّ من اول أسبوع حتى الأسبوع الثالث عشر وتسمعين دقّات قلب الجنين.

المرحلة الثانية: الأسبوع الرابع عشر والأسبوع السابع والعشرين وتشعرين بحركته داخل أحشائك.

المرحلة الثالثة: الأسبوع الثامن والعشرين إلى موعد الولادة تشعرين بتقلّصات الولادة حيث يكون قد إكتمل نموّه وهو جاهزٌ للخروج إلى الحياة.

 

مرا حل تطوّر طول الجنين

 

-الأسبوعين الأول والثاني من الحمل: إن الجنين في هذه الفترة هو عبارة عن طبقتين من الخلايا المتلاصقة والتي تتهيأ لتنمو وتتحوّل إلى أعضاء جسم متكامل.

 

-الأسبوعين الثالث والرابع: بحلول هذا لوقت من الحمل، تتحوّل الخليتين الملتصقتين إلى كرة كبيرة تسمّى "جنيناً" إلّأ أن حجمها لا يتعدّى حجم بذور زهرة الخشاش.

 

-الأسبوع الخامس: مع الدخول في الشهر الثاني من الحمل، يتطوّر حجم الجنين ليبلغ طوله حوالي الـ0.5 سنتيمتراً أي بحجم بذرة السمسم. ففي هذا الأسبوع يتطوّر قلب الجنين ويبدا بتأدية وظيفته الأساسية وينبض 100 نبضة بالدقيقة الواحدة.

 

-الأسبوعين السادس والسابع: يبلغ طول الجنين في هذين الأسبوعين حوالي 1.4 سنتيمتراً أي بحجم حبة التوت البرّي. في هذا الأسبوع ينمو دماغ الطفل وتتكوّن أسنانه ويقف حلقه وأذناه.

 

-الأسبوعين الثامن والتاسع: يصبح الجنين بحجم حبة العنب وطوله 2.3 سنتيمتراً. في هذه المرحلة تتكوّن بصيلات شعره، كما أن حليماته الذوقية تبدأ بالظهور على لسانه.

 

-من الأسبوع الثالث عشر إلى الأسبوع السادس عشر: في هذه الفترة، يبلغ الطفل طول الـ8 سنتيمترات مع بداية الأسبوع الثالث عشر ليصبح 13 سنتمتراً مع نهاية الأسبوع السادس عشر. ففي هذه المرحلة تظهر أطرافه جليةً أي أن أصابعه تتحدّد في كلّ من يديه قدميه.  

 

-في الأسبوع العشرين: يبلغ طول الجنين حوالي الـ25 سنتيمتراً ويصبح قادراً على وضع اصبعه في فمه.

 

-في الأسبوع الرابع عشر: الطفل يزن 600 غراماً وطوله حوالي 30 سنتيمتراً، في هذه المرحلة تنمو تعابير وجهه ويصبح قادر على رفع حاجبيه.

 

-في الأسبوع التاسع والعشرين: يبلغ طول طفلك 38.6 سنتيمتراً وهو يكتسب أخاديد جديدة ويتطوّر دماغه ليصبح أكثر تعقيداً بالشكل بعد أن كان أملس.

 

-الأسبوع الثاني والثلاثين: طول طفلك يبلغ 42 سنتيمتراً وبسبب حجمه، تتقلّص المساحة داخل بطنك عليه ما يجعله قليل الحركة.

 

-الأسبوع الأخير من الحمل: يبلغ طول طفلك حوالي الـ50 سنتيمتراً وهو جاهزٌ للولادة.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

 

هل تشعرين بآلام في ساقيك خلال الحمل؟ هكذا تعالجينها!

سارعي بعلاج زلال الحمل قبل فوات الأوان!

ما هي أعراض ومضاعفات الحمل خارج الرحم؟

‪ما رأيك ؟