للماء خلال فترة حملك أهمية أكثر ممّا تتصوّرين!

للماء خلال فترة حملك أهمية أكثر ممّا تتصوّرين!

تعتبر الماء من العناصر الأساسية والضرورية للجسم خصوصاً في فترة الحمل حيث يحتاج إلى كمية كبيرة منها بهدف التعامل مع التغيّرات التي تطرأ عليه واحتياجات الجنين للنمو. إن الماء ضروري لخلايا الدم الصحية وهو أساسيّ في تكوّن حليب الأم الطبيعي وفي الرضاعة الطبيعية.

 

أهمية الماء للحامل

 

مدّ الجنين بالعناصر الأساسية

 

يعتبر الماء من أهم العناصر في الجسم التي تمدّ الجنين بالفيتامينات الأساسية والمعادن التي يحتاجها للنمو بشكل سليم وصحيّ. فالماء يساعد خلايا جسم الحامل على امتصاص العناصر الغذائية الأساسية ونقلها إلى خلايا الدم والتي بدورها تصل إلى المشيمة محمّلة بالمغذيات وبعدها إلى الطفل.

 

التقليل من أمراض الحمل

 

يمكن أن تساعد المياه على تقليل الآلام المرتبطة بالحمل لأنها تساعد على منع الجفاف وهو المساهم الرئيسي في الصداع والتشنج والدوخة التي قد تواجهها المرأة الحامل. بل أن شرب المياه في الصباح على الريق يساعد على التخفيف من غثيان الصباح وحرقة المعدة وعسر الهضم. يصبح الترطيب مهماً بشكل خاص خلال الثلث الثالث من الحمل لأن الجفاف يمكن أن يؤدي إلى تقلصات تتسبب بالولادة الباكرة.

 

التخلص من احتباس الماء

 

إن الحمل قد يتسبب باحتباس الماء ما يؤدي إلى ظهور التورّم على صعيد اليدين والرجلين وأماكن أخرى في الجسم. من هنا إن شرب المياه يرطّب الجسم ويساعد على التخلّص من احتباس الماء.

 

منع الالتهابات

 

يساعد الماء أيضاً على منع الالتهابات البولية، وهي شائعة أثناء الحمل. من هنا تُنصح الحامل بشرب الكثير من الماء أثناء الحمل لتنظيف الجسم من السموم والالتهابات.

 

تنظيم معدل ضربات القلب

 

إن أهمية الماء للحامل تكمن في تنظيم معدّل ضربات القلب وذلك من خلال التقليل من التوتر والتعب أو حتى الانفعال. فالماء يجعل الجسم مرتاحاً وذات حرارة معتدلة بعيداً ما يساهم على التقليل من ردّات الفعل السلبية.

 

ما هي كمية الماء التي يجب أن تشربها الحامل؟

 

تحتاج الحامل إلى شرب حوالي 3 ليترات من السوائل كل يوم. ولكل ساعة من التمرينات الخفيفة إضافة كوب آخر من الماء. خلال الصيف، سوف تحتاج الحامل إلى شرب كمية أكبر للتعويض عن السوائل التي تخسرها بسبب التعرّق.

 

أمّا في ما يتعلّق بالعصائر يمكن أن تشكّل جزءاً أساسياً من عملية ترطيب الجسم ولكن تذكري أنها يمكن أن تحتوي أيضاً على الكثير من السكر والسعرات الحرارية الزائدة. كما لا ينبغي أن يتمّ احتساب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة والشاي كجزء من كمية السوائل لأنها مدرات البول تساهم على فقدان الجسم للسوائل وليس ترطيبه.

 

لقراءة المزيد عن الماء إضغطوا على الروابط التالية:

 

7 أمراض يمكن تجنبها بشرب الماء

الماء يبقى أفضل دواء للجسم!

للماء الساخن فوائد كثيرة فركزوا عليه

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟