لم قد تصيبك انيميا الحامل خلال الشهر التاسع؟

لم قد تصيبك انيميا الحامل خلال الشهر التاسع؟

خلال فترة الحمل، قد تواجهكِ العديد من المشاكل الصّحية والأمراض المختلفة، ويُعتبر فقر الدم الحادّ أو الأنيميا واحداً من أكثر هذه المشاكل انتشاراً خصوصاً في الشّهر التّاسع من الحمل. في هذا المقال من صحتي، سنخبركِ كلّ ما تحتاجين إلى معرفته عن الانيميا التي قد تواجهكِ في الشهر التّاسع من الحمل.

 

ما هي أنيميا الحمل؟

 

يُنتج جسمكِ خلال فترة الحمل المزيد من الدم لتعزيز نموّ الجنين؛ فإذا كنتِ لا تحصلين على ما يكفي من الحديد أو بعض المواد الغذائيّة الأخرى، فقد يصبح جسمكِ غير قادرٍ على إنتاج كمّيةٍ من خلايا الدم الحمراء التي تحتاجين إليها لهذا الدم الإضافي.

 

لهذا السّبب، من الطّبيعي أن تكون لديكِ أنيميا خفيفة خلال الحمل، ولكن قد تكون لديكِ أنيميا أكثر شدّةٍ جراء انخفاض مستويات الحديد أو بعض الفيتامينات الأخرى أو لأسبابٍ أخرى.

 

يتكوّن الدم من مادّةٍ أساسيّةٍ تُسمّى بـ"الهيموغلوبين" تنقل الأوكسيجين من الرئتين إلى باقي أنحاء جسمكِ، ويدخل عنصر الحديد بشكلٍ أساسيّ في تكوين هذه المادّة؛ للذك عندما يفتقد جسمكِ للحديد سوف تقلّ نسبة الهيموغلوبين تلقائياً، وبالتالي كمّية الأوكسيجين الواصلة إلى جسمكِ؛ يُطلق على هذه الحالة اسم فقر الدم أو الأنيميا.

 

الأنيميا في الشّهر التّاسع

 

خلال أشهر الحمل خصوصاً في الشّهر التّاسع تفقدين كمّيةً كبيرةً من عنصر الحديد كما تفقدينه خلال عمليّة الولادة. وتُعتبر المحافظة على صحّتكِ خلال الحمل من الأولويّات لكي تتجنّبي المتاعب الصحيّة؛ من بينها الاهتمام بنمطكِ الغذائيّ لاستمرار الحمل بشكلٍ صحّي وسليمٍ ولضمان ولادة طفلٍ بصورةٍ متكاملةٍ وجيّدةٍ من دون أيّ مضاعفاتٍ تُهدّد حياته.

 

قد تُصابين بفقر الدم في الشّهر التّاسع بسبب الزيادة في نسبة البلازما التي تؤدّي إلى تخفيف تركيز الدم وبالتّالي تقلّل من نسبة الهيموغلوبين. وعادةً ما يكون فقر الدم في الشّهر التاسع مرتبطاً بسوء التّغذية ونقص مخزون الحديد في جسمكِ.

 

تجدر الإشارة إلى انّ أعراض الانيميا تختلف من امرأة إلى أخرى؛ إذ انّ قسماً منهنّ لا يشعر بأيّ أعراضٍ، وقسماً آخر يشعر بالتّعب، الدّوار، جهدٍ في التّنفس، دقات قلبٍ سريعةٍ وشحوبٍ في الوجه.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن انيميا الحامل من خلال موقع صحتي:

 

طرق سهلة تساعدك على محاربة الأنيميا خلال الحمل!

لا تدعي الأنيميا تؤثر على حملك سلباً... وهكذا تواجهينها!

هل تعانين من انيميا الحمل؟ هذه العلاجات مناسبة لكِ

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟