ما هي شروط استخدام الحناء أثناء الحمل؟

ما هي شروط استخدام الحناء أثناء الحمل؟

تبحث المرأة الحامل خلال هذه الفترة على بعض المنتجات الطبيعية التي لا تضرّ بصحتها وصحة جنينها وذلك لكي تبرز جمالها وسحرها. وتلجأ بعض النساء إلى استخدام الحناء لتزيين يديهم وجسمهم بأجمل الرسمات أو لصبغ شعرهن. فهل من الآمن استخدام الحناء في الحمل؟

 

ما هي الحناء؟

 

الحناء أو Lawsonia inermis هي شجيرة دائمة الخضرة تعيش من 3 إلى 10 سنوات وتستخدم في علاج عدد كبير من الأمراض منها الصداع والأكزيما ومشاكل الفم واللسان. إن هذه النبتة موطنها في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، وقد استخدمت لأغراض التجميل أيضاً لأكثر من 9000 سنة، خصوصاً في الوطن العربي.

 

هل يمكن للحامل استخدام الحناء؟

 

الحناء الطبيعية، أي التي تخلو من المواد الكيميائية المضافة، آمنة للاستخدام على البشرة والشعر أثناء الحمل. هذا النوع من الحناء يمنح البشرة أو الشعر لوناً برتقالياً أو بنياً وغالبا ما يقترح كبديل لأصباغ الشعر الكيميائية، ويمكن استخدامه لتزيين اليدين والقدمين في حفلات الزواج وغيرها من المناسبات.

 

الحناء السوداء هي تلك التي تنتج لوناً داكناً أو أسوداً وقد يبقى على البشرة حوالي الأسبوع. إن هذا النوع من الحناء يحتوي على صبغة تسمى بار-فينيلينديامين  التي لا تعتبر آمنة للبشرة أو الشعر ذلك لأنها يمكن أن تسبب التهابات جلدية وحساسية شديدة، خاصة أثناء الحمل حيث يكون الجهاز المناعي للمرأة ضعيفاً.

 

ما هي أضرار استخدام الحناء الأسود على صحة الحامل؟

 

الحناء الأسود قد يسبب بعض الاعراض منها:

-الشعور بحرقة حيث تمّ تطبيقها.

-احمرار في منطقة التطبيق

-البثور

-فقدان لون الجلد في هذه المنطقة

-زيادة الحساسية لأشعة الشمس

-ندوب دائمة تشبه تلك التي يسببها الحرق

إن استخدام الحناء السوداء قد تجعل الحامل أكثر حساسية للمنتجات الأخرى التي تحتوي على مادة البار-فينيلينديامين .هذا يعني أنها وبعد الولادة، ستعاني من حساسية مفرطة عند استخدام صبغات الشعر الكيميائية.

 

نصائح للحامل عند تطبيق الحناء

 

-عندما تبدأ الحامل بوضع الحناء على شعرها أو استخدامها للرسم على جسمها من الضروري أن تراقب ردّة فعل بشرتها أثناء تطبيق الحناء. فإذا لاحظت أي احمرار أو حكّة أو ما شابه من الأعراض عليها بالتوقف حالاً.

 

-من الضروري ألّا تنام الحامل على ظهرها أثناء استخدام الحناء لصبغ الشعر أو الرسم لأن رائحتها مزعجة وقد تسبب الإختناق أو الدوار أو ضيق في التنفس.

 

-على المرأة الحامل أن تختار الجلوس على أريكة أو كرسي مريح لها ولبطنها تفادياً لأيّ تشنّج قد يحصل خلال وضع الحناء.

 

-الابتعاد عن الحناء السوداء التي تحتوي على المواد الكيميائية المضرّة جداً.

 

للمزيد عن الحناء إضغطوا على الروابط التالية:

 

ما هي فوائد الحناء للشعر؟

لن تصدقوا كثرة فوائد الحناء للجسم!

لشعر صحي وحيوي... استعملي الحناء

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟