هذه الأعراض تؤكد لك أنك حامل منذ الاسبوع الاول!

هذه الأعراض تؤكد لك أنك حامل منذ الاسبوع الاول!

عند الحديث عن أعراض الحمل التي تبدأ بالظهور عند المرأة فنحن نتحدث عن أشياء متفاوتة في الحدوث، فكل سيدة تختلف عن الأخرى في مرحلة بدء هذه الأعراض، فهناك الكثير من الأشياء المؤثرة في توقيت حدوثه مثل نشاط الهرمونات الزائد وطبيعة جسد المرأة سواء نحيفة أو بها بعضا من السمنة حتى إن كان الجنين من بدايته ذكرا أو أنثى ما يؤثر في موعد بدء الأعراض.

 

فعند غالبية النساء يكون بداية الأعراض هي الأسابيع الأولى ابتداء من أول أسبوع وحتى الرابع وقد يتأخر عند بعضهن لبدأ الأعراض في الأسبوع الثامن، ولكن ليست نفس الأعراض التي قد تواجه من تكون في أسبوعها الأول، وإليكم أهمها.

 

أعراض الحمل في الأسبوع الأول

 

هذه بعض الأعراض التي قد تصيب المرأة في أسبوعها الأوّل من الحمل، مع التذكير بأنّه ليس من الضروري أن تظهر جميع هذه الأعراض، أو حتى أي منها، وهي:

 

- من الأسبوع الأول من الحمل تظهر علامات على الصدر، في المنطقة المحيطة بالحلمة، حيث يصبح لونها أغمق، ويلاحظ ظهور حبوب بيضاء صغيرةً جداً، وكلما زاد عمر الحمل تكبر هذه العلامة قليلاً. 

 

- بعد تخصيب الحيوان المنوي للبويضة ومن ثم انغراسها في جدار الرحم، تظهر عند بعض النساء علامة نزول بقع دموية، وهي عبارة عن نقاط بسيطة وقليلة من الدم، وهذا أمر عاديّ وطبيعيّ جداً.

 

- يحدث بمنطقة الصدر أيضاً انتفاخ بسيط، مع الإحساس ببعض الألم عند لمس الثدي. 

 

- عند انقطاع الدورة الشهرية ما بين أسبوع إلى عشرة أيام، فإن هذا يعطي دليلاً على حدوث الحمل. 

 

- يمكن إجراء فحص مخبريّ للتأكّد من ذلك، والذهاب إلى الطبيبة لمعرفة إن كان الحمل بمكانه الصحيح، والاطمئنان على سير الوضع الصحي للأم والجنين. 

 

- تشعر المرأة بحدوث الحمل بعد مرور 48 ساعة من حدوث الجماع، حيث إنّها تشعر بوخز مؤلم يمكن تحمّله، ويكون نتيجة انغراس البويضة المُخصّبة في جدار الرحم، إلا أنّ هذه حالات قليلة تشعر بها بعض النساء دون غيرهنّ. 

 

- نزول إفرازات من منطقة الحلمة، وهي عبارة عن تهيئة الثديين للرضاعة، وتحدث مثل هذه الأمور في الأسبوع الأول من الحمل. 

 

- زيادة كمية الإفرازات من منطقة الرحم، وتكون مائلة للصفرة وقوامها كثيف جداً. 

 

- شعور بآلام في المنطقة السفلية للبطن والظهر، وتكون شبيهة بأوجاع الدورة ولكن في غير موعدها. 

 

- الشعور بالتعب والإرهاق نتيجةُ للتغيّرات الهرمونية في بداية الحمل. 

 

- تغيّر المزاج وتقلّبه بكثرة عند المرأة الحامل، وعادةً ما يغلب طابع العصبية والكآبة عليها. 

 

- النفور من روائح الطعام والمشروبات التي كانت تعتبر من مفضّلاتها عادة، نتيجة تنشّط الحواس للمرأة الحامل في الفترات الأولى.

 

- الصداع المستمر، والدوخة، والغثيان، ومن الممكن حدوث القيء المتكرر خصوصاً في فترة الصباح. 

 

- ارتفاع درجة حرارة الجسم الأساسية بشكل بسيط. 

 

اختبار الحمل 

 

عندما تنغرس البويضة الملقّحة في الرّحم يبدأ إفراز هرمون يساعد على نموّ الجنين وانغراسه، وبعد أن يصل تركيز هذا الهرمون لحدٍّ كافٍ يبدأ طرحه من الجسم عن طريق البول، ويمكن اكتشافه إذا وجد في البول بتركيز كافٍ بواسطة المواد الكيماويّة المستخدمة في اختبارات الحمل. تعتمد صحة اختبار الحمل الذي يجرى على البول على نوع الاختبار المستخدم وتركيز الهرمونات في البول. وجهاز فحص الحمل هو جهاز يستطيع قراءة الهرمونات التي تخرج في البول، والتي تدلّ على وجود الحمل.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية من موقع صحتي:

 

هذه الاعراض ستلاحظينها منذ الاسبوع الاول من الحمل

اليك طريقة كشف الحمل في الاسبوع الاول

ماذا يحصل للمرأة في الأسبوع الأول من الحمل

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟