هذه المعلومات يجب ان تعرفيها عن تكون كيس الحمل!

هذه المعلومات يجب ان تعرفيها عن تكون كيس الحمل!

بعد إجراء اختبار الحمل سواء المنزلي أو اختبار الدم، والتأكد من النتيجة الإيجابية التي تعني حدوث الحمل، تصبح زيارة الطبيب أمراً ضرورياً للاطمئنان على صحة الأم ورؤية كيس الحمل، الذي يؤكد نتيجة اختبار الحمل.

 

متى يتكون كيس الحمل؟

 

يبدأ كيس الرحم بالتكون حول الجنين في الأسبوع الخامس من الحمل، ويستطيع الطبيب رؤيته بوضوح في هذه الفترة من خلال فحص السونار، ويكون ظهور كيس الرحم في السونار هو الدليل الوحيد على حدوث حمل وفي كثير من الأحيان يظهر كيس الرحم فارغاً أثناء فحص السونار ولا يظهر الجنين بداخله إلا في الأسبوع الثامن من الحمل.

 

ويتخذ كيس الرحم شكل كروي في أسفل تجويف الرحم، ويستعين الأطباء بقياسات حجم كيس الرحم لتحديد عمر الجنين بالأسابيع، كما أنّ فحص الحمل المخبري لا يقدم نتائج دقيقة بوجود حمل أو عدمه إلّا بعد تكون كيس الحمل.

 

ويحدد الأطباء عمر الجنين بالأسابيع عبر قياس كيس الحمل، الذي يكون عبارة عن كيس دائري في تجويف الرحم، يكبر وينمو كلما زاد حجم الجنين.

 

ويتكون كيس الحمل حول النطفة في الأسبوع الخامس، أو في نهاية الأسبوع الرابع من الحمل تقريباً، أي نهاية الشهر الأول من الحمل، ويكون صغيراً جداً، ولكن يمكن رؤيته وقياسه عن طريق السونار.

وأحياناً يظهر كيس الحمل فارغاً في السونار، وهنا قد يكون الحمل في مرحلة مبكرة جدًا، فلا تظهر النطفة بوضوح قبل الأسبوع السادس أو السابع للحمل، وهذا أمر غير مقلق إطلاقًا. بينما إذا استمر كيس الحمل فارغًا لما بعد الأسبوع الثامن، فقد يخبرك الطبيب بأن هذا الحمل غير مكتمل، ولا يوجد جنين.

 

ماذا يعني وجود كيس حمل فارغ؟

 

تتعرض بعض البويضات بعد غرسها في جدار الرحم للتلف والتوقف عن الانقسام والنمو نتيجةً لعدد من الأسباب، وعلى الرغم من ذلك تستمر بطانة الرحم في إفراز هرمونات الحمل وتحضير الرحم لعملية الحمل وذلك بسبب وجود كيس الحمل فارغاً في الرحم، ممّا يوهم الجسم بحدوث حمل، فتشعر المرأة بغثيان الصباح والدوخة والإرهاق الذي يصاحب الرحم، كما يظهر اختبار فحص الحمل إيجابياً، ويستمر ذلك حتى يجف كيس الحمل الفارغ ويضمحل ويأخذ معدل هرمونات الحمل في الدم بالتناقص تدريجياً حتى تختفي بالكامل ويحدث الإجهاض عن طريق خروج كيس الرحم الفارغ من المهبل على شكل نقاط دم بنية محمرة، قد تستغرق عملية خروج كيس الرحم من الجسم عدة أسابيع لذا يلجأ الأطباء إلى وصف بعض الأدوية التي تسرع من عملية الإجهاض وخروج كيس الرحم أو من خلال الخضوع لعملية تنظيفات بهدف تنظيف الرحم من الأنسجة التي تكونت به أثناء حدوث الحمل. ويرافق عملية الإجهاض شعور المرأة بآلام حادة في البطن وحدوث بعض التشنجات والانقباضات المشابهة لانقباضات الولادة، كما ينصح الأطباء بالانتظار لمدة شهر على الأقل قبل حدوث حمل جديد، حتى يستطيع الرحم استرجاع نشاطه وطاقته والتهيئة لحدوث حمل جديد.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن تكون كيس الحمل عبر موقع صحتي:

 

متى يكون كيس الحمل فارغاً؟

إشارات الحمل الأولى

٧ علامات عليك الحذر منها في أثناء الحمل

‪ما رأيك ؟