هذه هي أسباب وطرق علاج تحجر البطن في شهر الحمل التاسع

هذه هي أسباب وطرق علاج تحجر البطن في شهر الحمل التاسع

يعد تحجر البطن في الشهور الأخيرة بدءا من السابع وحتى الولادة أو ما يعرف باسم تقلصات "براكستون هيكس"، وهي انقباضات تحدث أسفل بطن الحامل في الثلث الأخير من الحمل، وخاصة في الشهر التاسع، وقد تشعر الحامل بانقباضات في الرحم على فترات زمنية غير منتظمة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، خاصة الشهر التاسع، وعادة ما تكون هذه الانقباضات قصيرة المدى وحادة.

فالجنين يكون قد اكتمل نموه وأصبح المكان ضيقا بالنسبة إليه فيصبح من الصعب أحيانا التحرك داخل أحشاء أمه، ومن الطبيعي أن تشعر كل امرأة ببعض الأعراض المشابهة التي كانت تعاني منها في فترات الحمل الأولى ولكن قد تشعر الحامل ايضا بتحجر في بطنها في الشهر التاسع. 

 

أسباب تحجر بطن الحامل في شهرها التاسع

 

لا تعاني كل النساء من تحجر البطن في الشهر التاسع وليست الأعراض كلها متشابهة لذلك لا يجب على المرأة مقارنة أعراضها مع سيدة أخرى حامل في شهرها التاسع. وقد تسبب الكثير من الأعراض تحجر البطن في الشهر التاسع:

 

- فمن ناحية اولى، إن نمو الطفل بشكل كامل وتكون الهيكل العظمي بشكل نهائي هو أول الأسباب لحدوث ذلك ويليه بعد ذلك إمتلاء مثانة المرأة أو إفراطها بالقيام بالنشاطات المتعددة.

 

- وفي بعض الأوقات إن شرب الكثير من المشروبات الغازية قد يكون من العوامل المسهلة. 

 

- أما الأسباب المتبقية فهي قد تكون اختلاف في طبيعة جسم المرأة فقد تختبر بعض النساء الحوامل شعور التحجر في الأيام الأولى من الحمل مثلا على عكس المرأة الممتلئة قليلا التي لن تعرف هذا الشعور قبل الشهر الثالث. 

 

- وفي بعض الحالات القليلة قد يتأتى عن الإمساك الشعور بالتحجر وذلك نتيجة نظام غذائي غير مناسب أو بسبب تناول الطعام بشكل سريع دون مضغه جيدا.

 

- كما أن هناك الكثير من الأشياء التي تقوم بها الحامل والتي يمكنها أن تؤدي إلى تحجر البطن في الشهر التاسع ومن أبرزها الإفراط بالنشاط، لمس أحدهم سرتها أو حتى بسبب امتلاء المثانة.

 

تحجر البطن في الشهر التاسع قد لا يظهر عند كل الحوامل

 

لا تعاني كل النساء الحوامل من تحجر البطن لذلك لا يجب على المرأة أن تقارن بين أعراضها وأعراض غيرها. وتعتبر عادة الزيادة في نمو الجنين ووزنه في الشهر التاسع أحد أسباب تحجر البطن وخصوصا في الشهر الأخير من الحمل إذ يزيد وزن الجنين يوميا 28 غراما. فيدير الجنين جسمه كله خلال هذه الفترة استعدادا لكي يأخذ الوضعية المناسبة قبل الولادة.

 

ونذكر أنه يتوجب على المرأة زيارة طبيبها المعالج أسبوعيا للتأكد من أن كل شيء يسير في شكل طبيعي وليس هناك أي عارض يؤثر على صحة الجنين وحياته.

 

إتبعي هذه الخطوات التي تساعد في التخفيف من تحجر بطنك

 

للتخفيف من تحجر البطن والتقلصات المصاحبة لحدوثه يجب أن تقومي بالتالي: 

 

- المشي ولو قليلا فهو يساعد على التخفيف منها.

- النوم والراحة يخلصانك من هذه التقلصات.

- الاسترخاء في حمام دافئ يعمل على تهدئة الرحم، وبالتالي يخفف من التقلصات.

- إشربي الكثير من السوائل على مدار اليوم.

 

وسعوا معلوماتكم عن الحمل في الشهر التاسع عبر موقع صحتي:

 

هذه هي وضعية الجنين في الشهر التاسع وتأثيراتها عليكِ

ماذا يحصل عندما ينزل الماء في الشهر التاسع؟

الم اسفل البطن في الشهر التاسع... طبيعي أم مؤشر للولادة؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟