هل النظام النباتي آمن خلال الحمل؟

هل النظام النباتي آمن خلال الحمل؟

قد تعتقدين أنّ النظام النباتي يمكن أن يكون ضاراً لجنينك ويؤثر على حملك. ولكن في الواقع يمكن لهذا النظام تزويد جسمك بالفيتامينات، المعادن والبروتينات، وغيرها من المواد الغذائية الضرورية التي تحتاجينها انت وطفلك، شرط أن يكون متنوعاً.

 

فما هو النظام النباتي الآمن خلال الحمل؟  

 

النظام النباتي الآمن خلال الحمل يجب أن يرتكز على 4 مجموعات غذائية أساسية، وهي:

 

الفواكه والخضار: تناولي خمس حصص منها يومياً. واحرصي على شرب عصير الفاكهة الطازجة مرة واحدة.

 

الأطعمة النشوية المشبعة أو الكربوهيدرات: مثل الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، المعكرونة، الأرز، والبطاطا. هذه الخيارات ستشعرك بالشبع وتساعد على منع إصابتك بالإمساك.

 

الأطعمة الغنية بالبروتين: مثل البيض، البقوليات والمكسرات. وهي مصادر جيدة أيضاً للحديد.

 

منتجات الألبان والأجبان: مثل الحليب، الجبن، لبن الزبادي التي هي مصدر جيّد للكالسيوم.

 

كيف تؤمنين حاجتك من الحديد والكالسيوم؟

 

صحيح أن جسمك يحتاج الى البروتين بنسبة أكبر خلال الحمل. ويمكنك الحصول عليها بسهولة عبر نظام غذائي نباتي صحي ومتنوع. كما يمكنك توفير الكمية الضرورية من الحديد والكالسيوم.

 

والمصادر التي تحتوي على نسبة جيدة من الحديد هي: البقوليات أي الحبوب كالعدس، الفاصولياء، الحمص، الفول، الخبز، الخضروات الداكنة اللون كالسبانخ، وحبوب الإفطار المعزّزة والمدعّمة بالحديد.

 

يمكنك تناول عصير الفواكه الذي يحتوي على فيتامين c والذي يساعد على امتصاص الحديد بشكل جيّد. وتجنّبي المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة والشاي لأنها تمنع امتصاص الحديد.

 

أمّا أفضل مصادر الكالسيوم، فهي مشتقات الحليب. حاولي تناول ثلاث وجبات منها يومياً. كما يمكن أن تتوفر مصادر أخرى للكالسيوم من الخضروات الخضراء الداكنة، مثل البروكلي أو القرنبيط، أو حبوب السمسم، والمكسرات، والفواكه المجففة، أو التوفو ومنتجات الصويا المعزّزة، مثل حليب الصويا.

 

قد تحتاجين الى المكملات الغذائية. لذا عليك القيام باختبارات دورية للدم، من أجل التأكد من عدم حاجتك الى الحديد أو الكالسيوم. وقد تحتاجين الى اقراص أوميغا 3 الدهنية التي تساعد على نموّ دماغ الجنين، اذا كنت لا تأكلين السمك. ويحتوي عدد قليل جداً من الأطعمة النباتية على أوميغا 3. ويمكنك الحصول عليها من خلال الجوز وبذور الكتان.

 

أما حاجتك من فيتامين B12 و B2 واليود، يمكنك الحصول عليها من البيض ومنتجان الالبان والاجبان. امّا إذا كنت نباتية، يمكنك تناول الأطعمة المدعّمة بهذه المواد الغذائية. تحتوي مستخلصات الخميرة، وحليب الصويا، وحبوب الإفطار، وبعض مشروبات الحليب بالأرز والشوفان على فيتامين B12 وفيتامين B2. كما يتوفر اليود في الملح المدعم به، والأسماك، ومنتجات الألبان والأجبان، والمكسرات.

 

اذا اتبعت هذا النظام الغذائي النباتي، فانت بمأمن عن اي مشاكل صحية. ولكن تذكري انه عليك استشارة الطبيب قبل كل شيء.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع على هذه الروابط:

 

النظام الغذائي النباتي… كيف يؤثر على صحتنا؟

7 أخطاء صحّية تجنّبي الوقوع فيها اذا كنت حاملاً

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟