هل تؤثر العطور على الحامل والجنين؟

هل تؤثر العطور على الحامل والجنين؟

اكتشف العلماء وجود مستويات عالية من مواد كيميائية في العطور يمكن أن تسبّب العقم، إضافة إلى عدد من بخاخات تزيين الشعر، ومعطرات الجسد، والروائح المزيلة للعرق، ضمن أربعة وثلاثين من منتجات العطور والزينة الأخرى. وسجّل فيها تركيز عال من مركب فثاليت، وهو أحد أملاح حامض الفثاليك.

 

أضرار العطور

 

حذر العلماء في السويد من استخدام العطور النسائية أثناء فترة الحمل قد تؤدي إلى إصابة المواليد الذكور بالعقم. فقد ازدادت المخاوف من المادة الفثاليت التي تستخدم في منتجات الزينة، لإبقاء رائحة العطر أقصى فترة ممكنة على أجساد مستخدميه، بعد ظهور دلائل على أنها وراء حدوث حالات مرضية أثرت على ٤% من الأطفال الذكور. كعدم نزول الخصية واعتلال المجرى البولي، لذلك تسعى المفوضية الأوروبية حسب إلى فرض حظر على استخدام نوعين قويين من هذه المادة الكيميائية.

 

اكتشفي المخاطر الخفية للعطور

 

إن وجود مواد كيميائية داخل تركيبة مستحضرات التجميل مثل العطور وغيرها من المنتجات، يسبّب خطراّ على الجنين‏،‏ ويزداد الخطر، عندما تكون هذه المنتجات مجهولة المصدر لأنها تحتوي على مركبات كيماويات صناعية تؤدي إلى تشوهات ومشكلات للمرأة الحامل‏. لذا من المفضّل الاستغناء عن العطور المركبة خلال فترة الحمل، لأنّ الوقاية خير من قنطار علاج. 

‪ما رأيك ؟