هل تتناولين الفيتامينات التي تحتاجينها أنت وطفلك؟

هل تتناولين الفيتامينات التي تحتاجينها أنت وطفلك؟

من المعروف أنّ الحمل يتصاحب مع العديد من التغيرات الهرمونية، ما يؤدي إلى زيادة الاحتياجات من الحديد، زيادة في حجم ووزن الثدي والرح ، وانخفاض في إفراز الحامض المعدي مما يقلل من امتصاص الحديد والكالسيوم. كل هذه العوامل تؤدي إلى زيادة حاجتك إلى الفيتامينات والمعادن.

 

الفيتامينات التي تحتاجها الحامل

 

- حمض الفوليك: يقلّل من احتمال الإصابة بتشوهات المولود، وذلك عبر تناول حمض الفوليك قبل بضعة أشهر من الحمل وحتى الأسبوع ۱۲ بعد الحمل. أمّا الأطعمة الغنية بحمض الفوليك هي الخضروات ذات الأوراق الخضراء مثل البروكولي، الملفوف، حبوب الفاصولياء والبازلاء والفواكه كالبرتقال.

- الحديد وفيتامين سي: يعبر الحديد بالأوكسجين في الجسم عبر كريات الدم الحمراء، ويعتبر من أهم العوامل في تكوّن دماغ الجنين. ومن المهم تناوله، لأنّ عند عدم حصول الجنين على حاجته، يأخذها من جسم الأمّ، ما يعرضها للإصابة بفقر الدم. أمّا الفيتامين سي، فيلعب دور في امتصاص الحديد بشكل أفضل، وهو يتواجد الأكثر في الفواكه.

- أوميغا ٣: هذه الأحماض الدهنية تساعد على نمو الجهاز العصبي والدماغ عند الجنين، وتوقي من أمراض القلب. وبالطبع، المأكولات البحرية هي الأغنى بالأوميغا ٣ كالسردين، الماكريل والسلمون، لكن لا يجب تناولها أكثر من مرتين في الأسبوع.

- المكمّلات الغذائية: تناول هذه المكمّلات يساعدك على الحصول على العناية المتكاملة، من أجل صحّتك وصحّة طفلك، لكن اختاري المكمّلات المخصّصة للمرأة الحامل، وتحت إشراف طبيبك.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟