هل تعرفون ما هي البصمة الوراثية؟ اقرأوا عن هذا الموضوع الآن

هل تعرفون ما هي البصمة الوراثية؟ اقرأوا عن هذا الموضوع الآن

في تعريف بسيط للبصمة الوراثية هي المادة الوراثية الموجودة في خلايا جميع الكائنات الحيّة ما تجعل كل شخص مختلف عن الآخر، وبالتالي هي نوع من الشيفرة التي تميز كل شخص عن الآخر. ولتعرّف أكثر على البصمة الوراثية ما عليكم سوى متابعة هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

تاريخ البصمة الوراثية

 

اكتشفت البصمة الوراثية للمرة الاولى في العام 1984 بعدما نشر د. آليك جيفريز بحثاً أوضح فيه أن المادة الوراثية قد تتكرر مرات عدة، وتعيد نفسها في تتابعات عشوائية غير مفهومة. الى أن توصل في ما بعد الى التأكيد ان البصمة الجينية لا يمكن أن تتشابه بين اثنين إلا في حالات التوائم المتماثلة فقط؛ بل إن احتمال تشابه بصمتين وراثيتين بين شخص وآخر هو واحد في الترليون، مما يجعل التشابه مستحيلاً.

 

كيف يمكن الحصول على بصمة وراثية؟

 

ان استخلاص البصمة الجينية تقوع على عدّة أمور: 

 

- استخراج عينة الـDNA من نسيج الجسم أو سوائله.

 

- تقطع العينة بواسطة إنزيم معين يمكنه قطع شريطي ال "(DNA)" طوليًّا؛ فيفصل قواعد "الأدينين A"و "الجوانين G" في ناحية، و"الثايمين T" و"السيتوزين C" في ناحية أخرى، ويُسمَّى هذا الإنزيم بالآلة الجينية، أو المقص الجيني.

 

- يتم ترتيب هذه المقاطع باستخدام طريقة تُسمَّى بالتفريغ الكهربائي.

 

- تُعرَّض المقاطع إلى فيلم الأشعة السينية "X-ray-film"، وتُطبَع عليه فتظهر على شكل خطوط داكنة اللون ومتوازية.

 

ومن هنا يجب الاشارة الى نقطة أساسية وهي أنه يكفي لاختبار البصمة الوراثية نقطة دم صغيرة؛ بل إن شعرة واحدة إذا سقطت من جسم الشخص المُرَاد، أو لعاب سال من فمه، أو أي شيء من لوازمه؛ فإن هذا كفيل بأن يوضح اختبار البصمة بوضوح.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن الجينات الوراثية من خلال موقع صحتي:

 

تأثير الرياضة على الجينات

ماذا يكشف تحليل الجينات الوراثية؟

الاضطرابات الجينية... المسبّب الاول للفصام

‪ما رأيك ؟