هل تعرفين ما هي الفوائد التي يمنحك إياها الفيتامين A خلال الحمل؟

هل تعرفين ما هي الفوائد التي يمنحك إياها الفيتامين A خلال الحمل؟

يُطلق على الفيتامين A إسم فيتامين النمو، وذلك لما يتمتع به من مميزات تساهم في نمو جسم الإنسان.هو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون وليس في الماء، يقوم الجسم بإنتاجه، ولكنه يحصل عليه أيضاً من بعض المصادر الغذائية التي سنذكرها لك في سياق هذا المقال حيث سنضيء على أهمية الفيتامين A بالنسبة إلى الحامل.
 

مصادر الفيتامين A

 

من أهم مصادر الفيتامين A النباتية نذكر الطماطم، السبانخ، الكوسى، البازيلاء، الجزر، الفطر، الفلفل الحلو والأحمر بشكل خاص، البطاطا الحلوة، اللفت، القرع والهندباء. أما الفواكه الغنية بهذا الفيتامين فهي المانغا، اليوسفي، الشمام، البرتقال، الخوخ والمشمش وغيرها.

من ناحية أخرى، يتواجد الفيتامين A أيضاً في منتجات الألبان، كبدة البقر والدجاج، البيض، الأسماك واللحوم الحمراء.

 

فوائد الفيتامين A للحامل وللجنين

 

الجرعة التي يوصى للحامل أن حصل عليها هي حوالي 770 ميكروغراماً يومياً من الفيتامين A، وتزيد هذه الجرعة بعد الولادة وأثناء فترة الرضاعة الطبيعية إلى حوالي 1200 ميكروغرام، علماً أن ما يحتاجه المولود من هذا الفيتامين يومياً قدره حوالي 375 ميكروغراماً، وهذا المعدل يزداد مع تقدمه في النمو. أما فوائد هذا الفيتامين للأم والجنين فهي كما يلي:

 

- يعمل الفيتامين A على حماية الأم من كل أنواع الأمراض التي يمكن أن تصيبها خلال الحمل، وذلك لأنه يساهم في حماية القلب والكلى، العظام، الجهاز التنفسي والكبد.

 

- يساهم الفيتامين A في تحسين صحة وأداء الجهاز التناسلي عند المرأة فيساعدها في الحصول على حمل سليم خالٍ من المشاكل.

 

- من ناحية أخرى، يساعد الفيتامين A النمو ليحظى بنمو سليم وصحي، فهو يدخل في عملية نمو الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي.

 

- يعزز هذا الفيتامين أيضاً نمو جهاز المناعة عند الجنين ليحميه خلال الحمل وبعد الولادة من العديد من الأمراض التي يمكن أن تصيبه، ويحارب جميع أنواع العدوى التي يمكن أن يتعرض لها.

 

- يساهم في نمو العظام والجهاز العصبي والقلب والدماغ عند الجنين، كما أنه يعزز الدورة الدموية ويقوي البنية العضلية ويساعد في نمو العينين وصحتهما، ويقيهما من الإصابة بالمشاكل.

 

المزيد من الفيتامينات المهمة في فترة الحمل:

 

للحامل فقط... تعرّفي على كلّ فوائد فيتامين ب الصحية !

للحامل... 3 فيتامينات تحدّ من خطر الإجهاض

7 فيتامينات أساسيّة للحماية من تشوّهات الاجنة

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟