هل تعلمين متى يتحرّك الجنين في بطن أمه؟

هل تعلمين متى يتحرّك الجنين في بطن أمه؟

مراحل الحمل التي تختبرينها مختلفة عن بعضها البعض، ولكنها في الوقت عينه مترابطة في ما بينها، وفي هذا الإطار، إختار موقع صحتي أن يلقي الضوء اليوم على السؤال الذي غالباً ما تطرحه النساء الحوامل، وهو "متى يتحرّك الجنين داخل الرحم؟"، لذا تجدين الإجابة في هذا الموضوع. 

 

متى يتحرّك الجنين داخل الرحم؟ 

 

هناك نوعان من حركة الجنين داخل الرحم، ففي الشهر الثالث من الحمل، تبدأ أعضاء الطفل بالإكتمال من ناحية التكوّن، خصوصاً على صعيد اليدين والرجلين، لذا يبدأ الطفل بتحريكها والشعور بها، لكن في هذه المرحلة لا تشعر الأم بحرك الجنين كونه لا يزال صغيراً جداً، وقد لا تكون حركته بالقوة التي تسمح لها بالشعور به. وتظهر هذه الحركات غالباً من خلال الفحوصات الدورية التي تقوم بها الأم لدى الطبيب، وبالتالي فهو الوحيد القادر على كشف حركة الجنين داخل الرحم. 

 

والنوع الآخر من حركة الجنين هي تلك التي تستطيع الوالدة أن تشعر بها داخل رحمها، حيث يقوم الطفل بالركل أو الضرب من الجهة الداخلية للرحم، فتشعر الأم ببعض الضربات الخفيفة أو الكركرة أو اللمسات الناعمة أحياناً والقوية أحياناً أخرى.

 

وفي هذا الإطار، تظهر هذه الحركة في الشهر الخامس حيث تكون أعضاء الطفل قد اكتملت بالكامل وأصبح قادراً على التحكم بها، الامر الذي يجعل الأم تشعر بكل شيء يقوم به الطفل، لا سيما وأن جلد الطفل في هذه المرحلة أيضاً يكون قد اكتمل نموه وتكوّنه. بالإضافة إلى أن عصب الطفل وقوته الجسدية قد أصبحت أقوى ويمكن ان تساعد على تحسين قدرته على التحرك بشكل أفضل من الشهر الثالث. 

 

للمزيد من المعلومات حول نمو الطفل، إليك الروابط التالية:

 

أي تطورات ستمرّين بها في الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل؟

الجنين متى يتحرّك؟ وكيف تشعرين به؟

كيف وبماذا يتأثر نشاط جنينك في الشهر الخامس؟

‪ما رأيك ؟