هل ستؤثر الغدة الدرقية عليكِ سلباً خلال الحمل؟

هل ستؤثر الغدة الدرقية عليكِ سلباً خلال الحمل؟

تزن الغدة الدرقية ما يقارب الـ 15 غراماً وتقع في مقدمة الرقبة. تعمل الغدة الدرقية على افراز هرمون الثيروكسين وثالث يود الثيرونين. تستجيب الغدة الدرقية للاشارات الهرمونية من الدماغ للحفاظ على مستوى معين من الهرمون في الجسم. تقوم مناطق معينة بالدماغ على اطلاق الاشارات الهرمونية والتي تنتهي بافراز الهرمون المحفز للغدة الدرقية والذي يحفز هذه الأخيرة على انتاج هرموناتها.

 

قصور الغدة الدرقية خلال الحمل

 

يقول الاطباء عن اصابة الامهات بقصور الغدة الدرقية أثناء الحمل وتأخر النمو والتطور لدى الاطفال بعد الولادة، وهذا الامر واضحاً لدى الامهات المتواجدات في المناطق المنتشر بها نقص اليود لان اليود هام لانتاج هرمون الغدة الدرقية وهو مكون رئيسي في ملح الطعام ولدى الامهات المصابات بأمراض الغدة الدرقية ذات المناعة الذاتية مثل التهاب الدرقية.

 

هناك علاقة بين مستويات الهرمون في الامهات والتطور الدماغي لدى الطفل لان قصور الغدة الدرقية المشخص أو المعالج بشكل غير كامل لدى الامهات أدى الى تغيير في معدل مستويات الذكاء لدى أطفالهن حيث كان معدل نتيجة اختبار مستوى نسبة الذكاء لدى الاطفال أقل اربعة مرات عن غيرهم.كما وأن زيادة افراز هرمون الغدة الدرقية عند الحامل تسبب لها حدوث الولادة المبكرة وموت الجنين داخل الرحم والاصابة بتسمم الحمل وفشل في عضلة القلب وبالاضافة الى حدوث اجهاض مبكر.

 

وتحتاج الام أثناء الحمل لزيادة افراز الغدة الدرقية لسد احتياجات النشاط الحيوي المسئول عن تكوين الجنين بالاضافة الى احتياجات الجنين كما وتحتاج الحامل الى زيادة اليود في الطعام بسنة 40 بالمئة واذا كانت غدة الام لا تستطيع زيادة نشاطها لوجود التهاب بها أو لاستئصال جزء منها أو لتعاطي ادوية تمنع تكوين الهرمون ينتج عن ذلك نقص في نشاط الغدة وتورمها وخمول الغدة هو ما يعرف بتورم الغدة في الحمل ويحدث فقط في المناطق التي تعاني من نقص اليود وهو نادر بعد اضافة اليود لملح الطعام.

 

وسعوا معلوماتكم حول الغدة الدرقية عبر موقع صحتي:

 

إذا كنتم تشعرون بهذه الأعراض ... تنبهوا الى إضطرابات الغدة الدرقية!

اعراض تشير الى مشاكل في الغدة الدرقية... فما هي اسبابها؟

الغدة الدرقية تؤثر سلباً على نواح كثيرة من جسمكم

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟