هل يجب أن تقلقي من نقص ماء الجنين في الشهر التاسع؟

هل يجب أن تقلقي من نقص ماء الجنين في الشهر التاسع؟

تلاحظ العديد من النساء في الشهر التاسع من الحمل نزول ماء من الرحم، فيتساءلن اذا كان مصدره الماء المحيط بالجنين واذا كان ذلك يمكن ان يشكّل خطراً عليه. فتابعينا لتعرفي أكثر عن الموضوع.

 

متى تستدعي هذه المشكلة القلق؟

 

ينزل ماء الجنين في الشهر التاسع نتيجة التمزق المبكر للأغشية المحيطة بالجنين. وذلك التمزق الطبيعي والتلقائي للأغشية خلال الشهر التاسع من الحمل يدلّ على موت الخلايا الموجودة في الأغشية وانتاج انزيمات تحلل الأنسجة الغشائية الى جانب الشعور بقوة دفع الجنين لكي يخرج من الرحم.

 

ولا تعد هذه الحالة أبداً خطرة ولا مرتبطة بأي حالات مرضية تعيشها الأم. من ناحية أخرى يمكننا التحدث عن نزول ماء الجنين قبل بلوغ الشهر التاسع من الحمل وهنا تستدعي هذه الحالة القلق وهي تعد حالة حساسة جداً ترتبط بحالات مرضية غير طبيعية وقد يصعب علاجها عند المرأة. 

 

حالات نقص ماء الجنين في الشهر التاسع

 

بحال نقص ماء الجنين خلال الشهر التاسع من الحمل تكون الأم قد تعرضت لضغط قوي خلال حملها أكان جسدياً أو نفسياً والأمر يؤثر بالطبع على نزول ماء الجنين قبل موعد الولادة. في أغلب الأحيان ينزل ماء الولادة نتيجة التهابات تصيب المرأة الحامل ويحدث هذا النزول للماء من دون طلق.

 

من الضروري في الشهر التاسع أن تلحظ المرأة نزول الماء، وأن تتأكد أنّه من السائل الأمينوسي المحيط بالجنين عبر إستشارة الاختصاصي. ونشير الى أنّه في حالات متعددة ينزل ماء الجنين بسبب التعب والوقوف لذلك عالجي المشكلة أولاً من خلال زيارة الطبيب طبعاً وثانياً من خلال المحافظة على راحتك.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

ما هي اسباب نقص ماء الجنين؟

ما هي اسباب زيادة الماء في رأس الجنين؟

إكتشفي أسباب نقص ماء الجنين وأعراضه

‪ما رأيك ؟