هل يمكن ان يؤثر السعال على الجنين؟

هل يمكن ان يؤثر السعال على الجنين؟

الرعاية والإهتمام أمران ضروريان للحامل كي تتمكن من تجاوز مرحلة الأشهر التسعة براحة وسلامة، وكي ينمو الطفل بطريقة صحية وسليمة. وفي هذا الموضوع من موقع صحتي، إليك أبرز المعلومات حول إن كان السعال يؤثر على الجنين. 

 

ما هو تأثير السعال على الجنين؟

 

- قد تخشى بعض النساء الحوامل أن يتعرّضن للإجهاض نتيجة السعال الحاد، ولكن الأمر قد لا يكون مقلقاً إلى هذه الدرجة، إلا في حال استمرّ السعال لفترة طويلة وبشكل متواصل، وهذا الامر قد لا يكون خطيراً سوى في الأشهر الأولى من الحمل. 

 

- يؤثر السعال على الجنين في حال تناولت الحوامل بعض الأدوية من دون مراجعة الطبيب، فهذا الأمر يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات شديدة على الجنين، لذا لا يجب تناول أي ادوية خلال الحمل من دون استشارة الطبيب المختص والمتابعة للحامل. 

 

- قد يؤدي السعال في الأشهر الأخيرة من الحمل إلى بعض المضاعفات على الحمل، ولكنها لا تكون خطيرة في الواقع. فبعض النساء الحوامل يشعرن ببعض الإنقباضات عند السعال، خصوصاً في الثلث الأخير من الحمل، ما يجعلهن يعتقدن انهن على وشك الولادة، ولكن الأمر خاطئ. إلا أنه ليس من الضير مراجعة الطبيب في هذا الشأن. 

 

- في بعض الأحيان حين يكون السعال حاداً جداً، فمن الممكن أن تتعرض المراة الحامل للولادة المبكرة، خصوصاً في النصف الثاني من الحمل، أي بحلول الشهر السابع، وهذا الامر ينتج عن واقع أن السعال يزيد الضغط على داخل البطن. 

 

- أيضاً من الآثار التي يسببها السعال على الجنين والحامل، هو حصول نزيف بسيط من السائل الأمينوسي المحيط بالجنين، وهذا الأمر يجعل المرأة تعتقد أنها على وشك الولادة، ما يستدعي تدخّل الطبيب على الفور. 

 

ما تحتاجين إلى معرفة عن السعال والحمل، تجدينه في المواضيع التالية: 

 

كيف سيؤثر الربو عليك خلال فترة الحمل؟

4 أطعمة لعلاج الكحة لدى المرأة الحامل

كيف تتخلصين من الكحة التي تقلق فترة حملك؟

‪ما رأيك ؟