هل يهدّد الرجفان الأذيني الحمل؟

هل يهدّد الرجفان الأذيني الحمل؟

إن الرجفان الأذيني هو عدم الانتظام بضربات القلب، ويفرض على المرأة الحامل القيام ببعض التغييرات خصوصاً لناحية تجنب بعض الأدوية. ففي الحمل تزيد مخاطر التعرّض لجلطات دموية خصوصاً في منطقة الساقين وذلك بسبب إصابتكِ بالرجفان الأذيني، إلّأ أن تناول الأدوية المسيّلة للدم يمكن أن يساعد في التقليل من خطر الجلطات. من هنا، تكمن أهمية استشارة طبيبك قبل التخطيط للحمل في حال كنت تعانين من الرجفان الأذيني.

 

ما هو تأثير الرجفان الأذيني على الحمل؟

 

خلال فترة الحمل، ينتج جسمك كمية دم كبيرة ويتغير مسار تدفق الدم ليتوجه أكثر إلى الرحم، ويطوّر الجسم هرمونات إضافية تعمل على تغيير طريقة عمل أجهزته بما في ذلك قلبك، والأوعية الدموية.

 

وأثناء الحمل أيضاً تلاحظ المرأة أن معدّل ضربات قلبها يزداد، وإذا كانت تعاني من الرجفان الأذيني قبل هذه الفترة فهي عرضةً للإصابة بمشاكل في القلب خطيرة خصوصاً في ما يتعلّق بإيقاع القلب. أمّا قسم آخر من النساء الحوامل،  فقد يتعرضن للرجفان الأذيني للمرة الأولى خلال الحمل وهذا ما يمكن أن يشخصه الطبيب خلال الأشهر الثلاث الأخيرة من الحمل.

 

أما في حال لم يتم السيطرة على الرجفان الأذيني خلال الحمل، تصبح المرأة أكثر عرضة لمشاكل القلب وللولادة المبكرة لطفل بوزن تحت  المعدّل. وبسبب هذه المخاطر، من الضروري أن تزور الحامل طبيبها بشكل مستمرّ وذلك للتأكد من صحة الحمل وعدم تأثير الرجفان الأذيني بشكل سلبي عليها وعلى الجنين.

 

ما هي عوارض الرجفان الأذيني خلال الحمل؟

 

إذا كنت مصابة بالرجفان الاذيني خلال الحمل، يجب أن تراقبي عوارض جلطات الدم التالية:

 

-التورم، الاحمرار، وآلام في الذراع أو الساق

-سرعة ضربات القلب

-الدوار

-مشاكل التنفس

-ألم في الصدر

-الألم الذي يمتد إلى كتفك، ذراعك وظهرك

-تخدر في الوجه، الساق واليد

-مشكلة في النطق

-تغيرات مفاجئة في النظر

 

علاج الرجفان الأذيني خلال وبعد الحمل

 

عندما تقتربين من موعد الولادة، قد يقوم طبيبك بتغيير أدويتك مرة أخرى بحيث لا تتناولين مسيلات الدم مباشرة قبل أو أثناء المخاض والولادة.

 

أثناء الولادة، سوف يقوم طبيبك بتتبع دقات قلبك بدقّة للتأكد من أن المجهود أثناء الإنجاب لا يسبب مشكلة في ضربات القلب، أو عدم انتظامها.

 

بعد الإنجاب، يمكنك العودة إلى تناول أدويتك المسيّلة للدم ولكن طبعاً بعد استشارة طبيبك لأنه من الممكن أن يغيّر لك الوصفة الطبية خصوصاً في حالة الرضاعة الطبيعية.

 

اقرأوا المزيد قلب الحامل على هذه الروابط:

 

هل تزايد ضربات القلب أثناء الحمل خطير؟

هكذا تستعد مريضة القلب للحمل

بعد اليوم... لن تخافي من نغزات قلبك خلال الحمل

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟