هل يُعتبر أكل التونة خطراً أثناء الحمل؟

هل يُعتبر أكل التونة خطراً أثناء الحمل؟

السبب الرئيسي للتوصية بأكل السمك أثناء الحمل هو وجود الحوامض الدهنية أوميغا 3، التي تمّ إثبات دورها ومساهمتها في تطوّر الدماغ لدى الجنين. لذا من المهم جدّاً أكل السمك خلال الحمل، فقد تبيّن من خلال الأبحاث أنّ الأطفال الذين ولدوا لأمّهات دَرجن على تناول السمك أثناء الحمل أثبتوا قدرات ذهنية أكبر وأفضل بكثير من أطفال لأمهات لم يأكلن السمك في فترة الحمل. ولكن هل كل أنواع السمك مفيدة أثناء الحمل؟ وماذا عن التونة؟

 

التونة خطر على الجنين!

 

بالرغم من فوائد السمك الصحية، الاّ أنّ المرأة الحامل تُنصح بالإبتعاد عن سمك التونة والأسماك المعلّبة على أنواعها خلال فترة حملها وأثناء الرضاعة، لأنّها تحتوي على الزئبق الذي يمكن أن يؤثر على نموّ الجنين.

 

ويعتبر الزئبق معدناً ثقيلاً ساماً يضرّ بالجسم عموماً. ومادة الزئبق داخل التونة المعلّبة، تكون في بعض الأحيان، في مستويات عالية، وهذا الزئبق السام لا يضرّ بصحة الحامل، انّما ضرره يكون مباشراً على الجنين وعلى تطور جهازه العصبي المركزي.

 

الأسماك المنوعة أثناء الحمل

 

على الحامل أيضاً الحدّ من تناول الأسماك الزيتية، مثل سمك التونة الطازج، وسمك السلمون، والترويت وسمك الرنكة، لأنّ الأسماك الزيتية قد تحتوي على ملوّثات بيئية تتراكم في جسمها على مدى فترات طويلة من الزمن، وهناك دلائل على إمكانية تسرّب هذه الملوثات وتأثيرها على نموّ الجنين. ويُنصح بألاّ تأكل النساء الحوامل أكثر من حصتين من الأسماك الدهنية في الأسبوع. كما عليك تجنّب أربعة أنواع من الأسماك تتمثّل في سمك أبو سيف، والإسقمري، وسمك القرش وسمك التلفيش والماكريل. 

 

البدائل عن التونة

 

ليس عليكِ أن تتوقفي كليّاً عن تناول السمك في فترة حملك، لأن ذلك يؤثر على حصول طفلك على كفايته من البروتين، والمعادن، وفيتامين د وأحماض أوميغا 3 من الدهون غير المشبعة التي تتوفر في الأسماك، وتشكل كلّها جزءاً هاماً من النظام الغذائي الصحي. لكن يفضّل تناول الأسماك الطازجة بدلاً من تلك المعلّبة التي تحتوي على مواد اصطناعية. السلمون المشوي أو السردين أو سمك اللقز المشوي من الوجبات اللذيذة والصحية للمرأة الحامل وهي طبعاً أفضل من تناول التونة. 

 

اليكم المزيد من المعلومات عن غذاء الحامل عبر موقع صحتي: 

 

الحليب اساسي في غذاء الحامل

غذاء الحامل... هل له دور في ذكاء الطفل؟

احذروا هذه الاشاعات حول غذاء الحامل!

‪ما رأيك ؟