4 أسبابٍ أساسيّة تؤدّي إلى نموّ السيلوليت خلال فترة الحمل

4 أسبابٍ أساسيّة تؤدّي إلى نموّ السيلوليت خلال فترة الحمل

تواجه مشكلة السيلوليت النّساء بشكلٍ خاص، وتُعتبر فترة الحمل من أكثر المراحل التي تشكّل بيئةً خصبة لنموّ السيلوليت.

 

فما أسباب زيادة السيلوليت خلال الحمل؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

الوزن الإضافي

 

من الطّبيعي أن يزداد وزن المرأة بشكلٍ كبير وملحوظ خلال فترة الحمل وغالباً ما يحصل ذلك بشكلٍ مفاجئ بحسب جسم الحامل وطبيعته.

 

فكلّما اكتسبت المرأة وزناً إضافياً خلال حملها، ازداد تجمّع السيلوليت وتراكمه في مختلف مناطق جسمها وتحديداً البطن والأفخاذ والمؤخّرة.

 

من هنا، يُعدّ الوزن الإضافي الذي تكسبه الحامل سبباً أساسيّاً ورئيسيّاً لنموّ السيلوليت.

 

العوامل الهرمونيّة

 

تُعتبر السيلوليت حسّاسةً جداً للهرمونات الجنسيّة الأنثويّة المعروفة بالإستروجين.

 

وهذه الهرمونات تظهر في سنّ البلوغ وتتفاقم مع مختلف المراحل الهرمونيّة التي يمرّ بها جسم المرأة؛ مثل الحمل والرّضاعة والعلاجات والأدوية الهورمونيّة.

 

وتجدر الإشارة إلى أنّ احتمال ظهور السيلوليت يختلف من جسمٍ إلى آخر، ويعتمد ذلك على وظائف الأعضاء في الجسم وعدد الكيلوغرامات المكتسبة خلال الحمل.

 

النّظام الغذائي غير الصحّي

 

لا شكّ في أنّ النّظام الغذائي يؤدّي دوراً أساسيّاً خلال فترة الحمل؛ إن كان من النّاحية الصحّية وحتّى من النّاحية الهرمونيّة وبإمكانه طبعاً أن يتحكّم بوزن الحامل أيضاً.

 

من هنا، يُنصح باهتمام الحامل بنظامها الغذائي لتجنّب نموّ السيلوليت، من خلال تجنّب الإعتماد على الأطعمة الغنيّة بالدّهون والموجودة بشكلٍ خاص في الوجبات السّريعة والمقالي والسّكريات، وحتى الدّهون المخبأة الموجودة في اللحوم والأجبان بالاضافة إلى المأكولات التي تحتوي على نسبةٍ عالية من الملح.

 

التوقّف عن ممارسة الرياضة

 

لا يُخفى على أحد أهمّية الرّياضة خلال فترة الحمل نظراً لتأثيرها الإيجابي على صحّة الحامل أوّلاً وعلى وزنها أيضاً وبالتالي هذا من شأنه أن يحدّ من نموّ السيلوليت والحفاظ على جسمٍ صحّي وسليم.

 

إنّ ممارسة الرياضة بانتظام يُعتبر الحلّ الأفضل بالإضافة إلى كلّ الأمور المذكورة سابقاً، إلا أنّ هذا يُحتّم استشارة الطّبيب المتابع للحمل والذي ينصح بتمارين معيّنة ومخصّصة للحامل بحسب جسمها وصحّتها وصحّة جنينها.

 

أخيراً، لا بدّ من تجنّب الأمور المذكورة لكي تحافظ الحامل على جسمٍ مثالي وصحّي في الوقت ذاته؛ ما يُكسبها مزيداً من الصحّة لها ولجنينها.

 

المزيد من المعلومات عن السيلوليت على الروابط التالية: 

 

هذه النصائح مهمّة جداً لكِ للتخلّص من السيلوليت!

أي زيوت يجب أن تختاري للقضاء على السيلوليت؟

4 حيل بسيطة تخلّصك من السيلوليت!

‪ما رأيك ؟