5 نصائح فعالة للتخلّص من احتباس الماء خلال الحمل!

5 نصائح فعالة للتخلّص من احتباس الماء خلال الحمل!

تغيرات عديدة يشهدها جسمك أثناء فترة الحمل بسبب التقلّبات الهرمونية. ومن المشكلات التي يمكن أن تواجهك في تلك الفترة احتباس الماء خلال الثلث الأخير من الحمل. فكيف تواجهين تلك المشكلة بطرق سهلة؟

 

أسباب احتباس الماء خلال الحمل

 

تتشكل تلك الظاهرة بسبب الضغط الهائل الذي يسببه الرحم على الوريد الأجوف المسؤول عن وصول الدم إلى القلب، ممّا يؤدي الى بطء في تدفق الدم وركود السوائل على مستوى الساقين والقدمين، وبالتالي يظهر التورم.

 

كما يعدّ الاضطراب الهرموني سبباً آخر لاحتباس السوائل خلال فترة الحمل، إذ تنخفض نسبة الملح في الجسم بشكل كبير، بفعل تزايد هرمون البروجسترون، ممّا يجعل جسم الحامل يتفاعل ويخزن الصوديوم والماء بكمية كبيرة.

 

أما الآثار المترتبة عن ذلك، فهي:

 

- عدم الشعور بالراحة

- صعوبة في الحركة

- تعب وتورم

-عصبية وتقلّبات مزاجية

 

كيف تعالجين احتباس الماء؟

 

1- امتنعي عن الوقوف: لتجنّب احتباس الماء في جسمك، ننصحك بالامتناع عن بعض العادات التي يمكن أن تؤثر بشكل سلبي عليك في فترة الحمل، ومنها الوقوف لفترة طويلة وذلك لحماية الجسم من تخزين المياه.

 

2- مارسي رياضة المشي:  المشي مهم جدّاً لك خلال فترة الحمل. لا تهملي ممارسته بشكل يومي وذلك لفائدته على وضع الجنين وتسهيل عملية الانجاب. أما بالنسبة لعلاج احتباس الماء بالجسم، فإنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية ممّا يحميك من تلك المشكلة.

 

3- خذي وضعية مناسبة في الجلوس: عندما تجلسين، اتخذي وضعية مناسبة لعدم امتلاء الجسم بالمياه. احرصي على رفع الساقين عالياً. ولا تطيلي من فترة الجلوس.

 

4- اتبعي نظاماً غذائيّاً متوازناً: اعتمدي نظاماً غذائيّاً متوازناً، وأكثري من الاطعمة المحتوية على البوتاسيوم مثل الموز. وحاولي التخفيف من نسبة الصوديوم، أي الملح في الأكل وتجنبي الكافيين.

 

5- استحمّي بالمياه الباردة: حاولي اذا استطعت الاستحمام بالمياه الباردة لأنها تعزز الدورة الدموية، أو يمكن عمل كمادات باردة على المناطق المتورِّمة.

واحرصي على شرب 8 أكواب من المياه يوميّاً، لأنّها ضرورية لتفادي احتباس الماء.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع على هذه الروابط:

 

هكذا تعالجين احتباس السوائل في جسمك خلال الحمل

نصائح للمساعدة في التغلب على إحتباس السوائل في جسم المرأة الحامل

للتخلّص من إحتباس الماء... إليكم الحلول!

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟