5 نصائح لا بدّ من الالتزام بها للحفاظ على الرشاقة خلال فترة الحمل

5 نصائح لا بدّ من الالتزام بها للحفاظ على الرشاقة خلال فترة الحمل

تُعتبر زيادة الوزن خلال فترة الحمل طبيعيّة جداً ولكن يجب الانتباه جيّداً كي لا تكتسب الحامل عدداً هائلاً من الكيلوغرامات خلال الحمل بشكلٍ يؤثّر سلباً على صحّتها وعلى رشاقتها حتّى بعد الولادة.

 

هناك معايير ثابتة في زيادة الوزن أثناء الحمل يجب على كلّ حامل الالتزام بها من أجل الحفاظ على رشاقتها وشكل جسمها، لذلك نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي نصائح فعّالة للحفاظ على الرّشاقة خلال الحمل.

 

تمارين التمدّد

 

تساعد تمارين التمدّد في الحفاظ على ليونة العضلات، حرق الدّهون المتراكمة في منطقة الذراعين والسّاقين بشكلٍ خاص.

 

من المهم اختيار تمارين التمدّد التي تتناسب مع طاقة الحامل وتجنّب الإفراط في ممارستها أو تحمّل الجهد والضّغط الزائد، خصوصاً على منطقتي البطن والظهر، مع وجوب مراجعة الطّبيب قبل القيام بأيّ تمرين.

 

اليوغا والمشي

 

تُعدّ اليوغا من التّمارين المدهشة خلال فترة الحمل، فيُمكن القيام ببعض حركات اليوغا المخصّصة للحوامل والمشي حوالى 3 مرّات في الأسبوع لمدّة 45 دقيقة.

 

مع الإشارة إلى أنّ اليوغا اختيارٌ رائع للحامل التي لا تُفضّل ممارسة التمارين الرياضيّة بشكلٍ عام. وينبغي استشارة الحامل لأخصائي تمارين رياضيّة وتفادي قيامها بالتمارين بمفردها.

 

التمارين المائيّة

 

لأنّ الحمل يجلب ضغطاً كبيراً على المفاصل والأعضاء الداخليّة للحامل، لا بدّ من ممارسة بعض التمارين المائيّة التي ينصح بها الطّبيب.

 

يُشار إلى أنّ الطفو والسباحة في برك الماء يُمكن أن يخفّف من بعض الآلام التي تعاني منها الحامل.

 

التمارين الرياضيّة الخفيفة

 

من المهمّ أن تقتصر التمارين الرياضيّة التي تمارسها الحامل خلال فترة الحمل على التّمارين الخفيفة؛ مثل المشي وبعض التمارين البسيطة التي يُحدّدها الطبيب، وذلك للحفاظ على سلامة الحمل والجنين وعدم إلحاق الضرر أو الأذى بهما والتسبّب بمضاعفاتٍ خطيرة.

 

مع الإشارة إلى ضرورة تجنّب القيام بنشاطاتٍ مجهدة، وضرورة الحفاظ على الرطوبة وتجنّب التعرّض للحرّ الشديد.

 

حمية صحّية

 

من أكثر الأمور الأساسيّة الضروريّة خلال الحمل للحفاظ على الرّشاقة والوزن الصحّي، اتّباع الحامل حميةٍ غذائيّة ينصح بها أخصائي التغذية أو الطبيب المتابع للحمل.

 

هذه الحمية الصحّية تعمل على إمداد الحامل بفوائد مدهشة؛ من شدّ الجسم وتحسين العضلات وخسارة الوزن الزائد غير الضروري.

 

أخيراً فإنّ زيادة الوزن الطبيعيّة خلال الشّهر التاسع والأخير من الحمل يجب أن تقتصر على عددٍ محدّد من الكيلوغرامات، وذلك لتجنّب الإصابة بالسّمنة الزائدة أثناء الحمل وبعد الولادة.

 

اقرأوا المزيد عن طرق اعتناء الحامل بنفسها من خلال الروابط التالية:

 

نصائح بسيطة لجمال باهر في فترة حملك

مخاطر عديدة تحيط بالمرأة الحامل والنحيفة

قواعد اساسية لاستحمام الحامل

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟