6 أسباب وراء ضعف السمع عند الأطفال

6 أسباب وراء ضعف السمع عند الأطفال

قد يعاني الكثير من الأطفال من مشكلة ضعف السمع لديهم، وعلى الرغم من أنها من الاسباب الخلقية عند الاطفال حديثو الولادة، الاّ أن هناك العديد من الاسباب التي قد تؤدي الى هذه المشكلة مع تقدّم في السن. فما هي أسباب ضعف السمع عند الأطفال؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

أسباب ضعف السمع عند الأطفال 

 

- العوامل الوراثية: إنها واحدة من الاسباب الأكثر شيوعاً لضعف السمع عند الاطفال، خصوصاً في الزيجات بين الأقارب أو لآباء تربط بينهم صلة قرابة قوية. ومن الممكن أن ترتبط التشوهات الخِلْقية للأذن والعصب السمعي بفقدان السمع، وقد تكون هذه التشوهات ناتجة عن عوامل وراثية أو مؤثرات بيئية.

 

- الأوضاع وقت الولادة: ان حال الطفل لحظة الولادة تؤثر بشكل سلبي على صحة الأذن عند الطفل خصوصاً اذا ما كان الطفل يعاني من انخفاض الوزن عند الولادة، أو نقص الأكسجين المعروف باسم الاختناق أثناء الولادة وصفرة حديثي الولادة.

 

- حالات العدوى: قد تصاب الأم أثناء فترة الحمل بأنواع من العدوى اللذين يؤديان إلى فقدان السمع لدى الأطفال. وتنتشر كثيراً عدوى الأذن بين الأطفال في الأماكن التي تنخفض بها الموارد. 

 

- أمراض الأذن: قد تُسبِّب مشكلات الأذن الشائعة فقدان السمع في مرحلة الطفولة، نتيجةالزيادة المفرطة للشمع في الأذن، والأذن الصمغية بسبب تراكم السائل داخل الأذن.

 

- الضوضاء: ان تعرّض الطفل الى الأصوات العالية، قد يسبب فقدان السمع، ومنها تلك الأصوات المنبعثة من الأجهزة السمعية الشخصية التي تستخدم عند مستوى مرتفع للصوت لفترات طويلة، خصوصاً اذا ما كانت أصوات الألعاب النارية.

 

- الأدوية: من الممكن أن تؤدي الأدوية التي تُستخدَم في علاج حالات العدوى التي تصيب حديثي الولادة والملاريا والسل إلى فقدان السمع المستدام، لأنها قد تسبب تسمم الأذن.

 

لمعرفة المزيد عن مواضيع الاطفال، تابعونا عبر موقع صحتي: 

 

لماذا يتساقط شعر الأطفال؟

نصائح لمحاربة الخوف عند الاطفال

إنعكاسات سلبية تتركها التربية المزدوجة على الأطفال

‪ما رأيك ؟