7 مأكولات ممنوعة في الاشهر الأولى من الحمل

(0)
20-03-2017
7 مأكولات ممنوعة في الاشهر الأولى من الحمل

من أهمّ الأمور التي يجب على الحامل الانتباه لها في خلال الأشهر التسعة من الحمل هو موضوع المأكولات والتغذية التي يجب أن تكون صحيّة دوماً لما فيه من خير على صحتها وعلى صحة الجنين على حدّ سواء. وعلى الرغم من أن هذا الأمر قد يخفّ تدريجياً مع تقدّم أشهر الحمل، الاّ أنه يجب أن يكون في أعلى درجات الحيطة والحذر في خلال الأشهر الأولى التي تعتبر من أدق الأشهر في تكوّن الجنين. ومن هنا سنقدم لكن في هذا الموضوع عبر موقع صحتي لائحة بممنوعات في أشهر الحمل الأولى.

 

ممنوعات في أشهر الحمل الأولى

 

- الكافيين: هو واحد من أهم الممنوعات في أشهر الحمل الأولى، كونه من الأمور التي تعمل على امتصاص الماء من الجسم، كما يمكنه عبور المشيمة والتأثير بشكل سلبي على الجهاز العصبي للطفل، وبالتالي يعتبر واحداً من أهم المحظورات في خلال الاشهر الأولى من الحمل، واذا تمكن المرأة فانه من الافضل الابتعاد عن الكافيين طوال فترة الحمل.

 

- الحليب غير المبستر: ان الحليب غير المبستر قد يكون ملوثاً بالليستيريا، وبالتالي فهو يعتبر من الأمور الممنوعة على الاطلاق في خلال الاشهر الأولى من الحمل، كونها قد تسبب الاجهاض، إضافة الى الجبنة الزرقاء والفيتا والريكوتا.

 

- البيض النيء: ان ىالبيض النيء الموجود في العديد من المأكولات هو من المأكولات المضرة جدّاً في خلال الاشهر الاولى من الحمل كونه قد يحتوي على السالمونيلا الضارة.

 

- الاسماك ذات المحتوى العالي من الزئبق: تشير العديد من الدراسات الى ان الارتفاع في مستوى الزئبق قد يؤدي الى تلف خلايا دماغ الجنين ووقف النمو، لذلك يجب تجنب الاسماك ذات المستوى العالي من الزئبق.

 

- المأكولات البحرية النيئة: ان تناول المأكولات البحرية النيئة ولعل أبرزها في هذا المجال هي السوشي من أكثر الأمور الضارة على الاطلاق في خلال الحمل، والتي تعتبر من المحظورات على الاطلاق لا سيّما في الاشهر الأولى منه.

 

- الكبد واللحوم غير الناضجة بالكامل: ان جميع انواع اللحوم الغير ناضجة هي من المأكولات الممنوعة في خلال الحمل، كونها قد تعرّض الحامل الى خطر الاصابة بالسالمونيلا وتعرضها لأمراض أخرى كبكتيريا القولون.

 

- السلطة الخضراء وسلطة الفواكه المعبأة: على الحامل تجنب تناول اي نوع من السلطات المسبقة التجهيز والمعبأة، والحرص على تناولها طازجة ومباشرة بعد غسلها جيداً  لتجنب التعرض لبكتيريا ضارة والتي قد تكون موجودة على الخضار والفواكه نتيجة المضادات التي قد ترشّ عليها.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن الاشهر الاولى من الحمل عبر موقع صحتي:

 

اكتشفي اعراض الحمل في الشهر الاول

خلال الاشهر الاولى من الحمل تنبهي الى هذه الامور الاساسية!

خلال الشهر الاول من الحمل لا بدّ ان تتعايشي مع هذه الاعراض!

مقالات مماثلة