بالإضافة إلى الطعام... هل تعلمون ما هي أسباب السمنة؟

بالإضافة إلى الطعام... هل تعلمون ما هي أسباب السمنة؟

في اعتقادنا السائد أن السمنة تنجم بشكلٍ مؤكد ومحتّم عن تناول الكميّات الكبيرة من الطعام، وفي هذا المقال من موقع صحتي نعرّفكم على أبرز أسباب السمنة التي يمكن أن تنجم عنها، وقد تتفاجؤون حين تعلمون أن بعض هذه الأسباب لا يرتبط بالطعام بأي شكلٍ من الأشكال. 

 

الأسباب النفسية 

 

في كثير من الأحيان تكون السمنة ناجمة عن بعض الحالات النفسية التي يمرّ بها الشخص، خصوصاً في الفترات العصيبة والصعبة التي ترفع من مستوى الغضب لديهم، ما يعل أجسامهم تعمل بطريقة بطيئة خصوصاً على صعيد حرق الدهون التي تصبح عنصراً أساسياً في الحفاظ على الهدوء لدى هؤلاء الأشخاص. لذا إحرصوا على تفادي الغضب قدر المستطاع والحالات النفسية الصعبة التي تعانون منها. 

 

الأدوية

 

هناك أنواع من الأدوية تؤدي إلى إرتفاع في الوزن، حيث إن هذه الأدوية تكون مكوّنة من بعض المواد التي تزيد الوزن، على غرار الكورتيزون، خصوصاً بعد إجراء العمليات الجراحية أو العلاجات الجمالية، لذا من المهمّ التأكد من أن تناول هذه الأدوية لا يمكن أن يزيد من الوزن، قبل الإقدام على تناولها، وإن كانت موصوفة من قبل الطبيب، فحينها يجدر به وصف بعض الطرق الكفيلة بحماية الفرد من السمنة. 

 

تناول الحلويات والنشويات

 

هناك بعض أنواع الأطعمة التي تسرّع من وتيرة إكتساب الوزن، خصوصاً أن العديد من هذه الأطعمة يحوي نسباً مرتفعة من السعرات الحرارية والدهون المضرّة بالصحة، على غرار الحلويات الغنية بالسكر الذي يساهم في زيادة الوزن إلى حد كبير، والنشويات التي تحوي نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية. 

 

عادة تناول الطعام بين الوجبات الرئيسية

 

عدم الإلتزام بنظام غذائيّ معيّن يجعل الإنسان في حالة من الجوع المستمرّ، وهذا الأمر لا يساعده على الحفاظ على وزنه سليماً ومعتدلاً، بل يزيد من نسبة إرتفاع الوزن لدى الأشخاص لا سيما إن كانوا يتناولون الطعام بين الوجبات الرئيسية، ما يسرّع من إرتفاع الوزن والإصابة بالسمنة. 

 

النوم بعد تناول الطعام 

 

أيضاً يساهم النوم بعد تناول الوجبات الغذائية إلى ارتفاع الوزن لدى الأشخاص، خصوصاً وأن الحركة تساعد على حرق الكثير من الدهون المتراكمة، وفي حال لم يقم الإنسان بأي من التحرّك فهذا يجعل الدهون تتراكم في الكثير من الأماكن في الجسم.

 

يقدّم لكم موقع صحتي طرق عديدة للتخلص من السمنة:

 

لمعالجة السمنة الموضعية اليكم هذه الطرق

البدانة ليست مصيركم الحتمي! تعرّفوا على جراحات السمنة التي يمكن ان تنقذ حياتكم

ما هي فوائد جراحات السمنة الصحية؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟