آثار مدمّرة للقلب نتيجة الحسرة على فراق الحبيب!

آثار مدمّرة للقلب نتيجة الحسرة على فراق الحبيب!

قد تعتقدون أن القول المأثور " ومن الحب ما قتل" مجرّد قول شعريّ، لكن تبيّن وفقاً للدراسات أنه قابل للتطبيق والتحقق! كيف؟

 

الحسرة على فراق الحبيب تعادل السكتة القلبية!

 

ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، في تقرير لها أن الضرر الناجم عن حسرة القلب أو كسر القلب يعادل الضرر الناتج عن السكتة القلبية، مشيرة الى أن حوالى 3000 بريطاني يعانون سنوياً من "متلازمة القلب المكسور". 

 

وبحسب الدراسة فانّ الاندفاع المفاجئ للهرمونات الناجم عن أحداث مرهقة عاطفياً، مثل وفاة أحد أفراد الأسرة، أو الطلاق، أو الخيانة، أو الرفض الرومانسي، يمكن أن يلحق الضرر بعضلة القلب. ووفقاً للبحث يمكن في الحالات القصوى، أن تتوفى الضحية من هذه الحالة.

 

قبل تلك الدراسة، كان يعتقد أن القلب يمكن أن يتعافى تماماً، ولكن الأبحاث التي نشرت في مجلة الجمعية الأمريكية للقلب تشير إلى أن العضلات تتأثر ويلحق بها الضرر.

 

ما هي الأضرار التي تحدث للقلب؟ 

 

تابع فريق من الباحثين في جامعة أبردين، بتمويل من مؤسسة القلب البريطانية، 52 مريضاً من "متلازمة القلب المكسور" على مدى 4 أشهر. واستخدم الموجات فوق الصوتية وقراءات التصوير بالرنين المغناطيسي للقلب لمعرفة كيفية عمل قلوب المرضى. وتبين أن وظيفة القلب غير طبيعية طيلة الأشهر الاربعة.

 

اذ أظهرت النتائج أن الحسرة على فراق الحبيب تؤثر بشكل دائم على حركة ضخ القلب، مما يؤثر على نبضاته ودقاته. كما ادت الى انخفاض ضغط القلب، وعانت أجزاء من العضلات من ندبات أثرت بعد ذلك على مرونة القلب.

 

وأظهرت الأرقام أن ما بين 3 و17 % من المرضى يتوفون في غضون 5 سنوات من التشخيص. وتشكل النساء حوالى 90% من هؤلاء المرضى.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

كيف تنسين حبيبك السابق وتتخطّينه؟

كيف تتوقفون عن التفكير بالحبيب السابق؟

آلام فراق الحبيب ليست نفسية فقط!

‪ما رأيك ؟