أسباب عديدة وراء كثرة الأحلام سنكشفها لكم!

أسباب عديدة وراء كثرة الأحلام سنكشفها لكم!

الأحلام هي في الأساس قصصاً وصوراً يخلقها العقل خلال النوم. الأحلام يمكن أن تجعلك تشعر بالسعادة، الحزن أو الخوف كما أنها قد تبدو مربكة في بعض الأحيان.

 

يمكن أن تحلم في أي وقت أثناء النوم، ولكن الأحلام تنشط خلال النوم العميق الذي يسمى بالـREM (حركة العين السريعة) حيث يكون دماغ في الفترة الأكثر نشاطاً. يقول بعض الخبراء أننا نحلم ما لا يقل عن أربع إلى ست مرات في الليلة الواحدة.

 

لماذا تحلم؟

 

هناك العديد من النظريات حول الأسباب التي تجعل الشخص يحلم، وفي هذا الإطار يقول فريق من الباحثين ان الأحلام ليس لها أي غرض أو معنى، وهي أنشطة لا معنى لها للدماغ النائم. فيما يقول آخرون إن الأحلام ضرورية للصحة العقلية والعاطفية والجسدية.

 

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى كثرة الاحلام خلال النوم؟

 

- إن أبرز الأسباب التي تؤدي إلى كثرة الأحلام خلال النوم هي التوتر والاضطرابات والمشاكل التي يواجهها الشخص خلال اليوم وتزرع في دماغه القلق. وهنا تلعب كثرة الاحلام دورها في التخفيف من هذه الضغوط النفسية عبر استخدامها من قبل الدماغ كوسيلة للراحة النفسية وإيجاد لها حلولاً حتى ولو كانت غير واقعية.

 

- الادوية مثل المسكنات، مضادات الاكتئاب، وأدوية الضغط تلعب دوراً مهماً في كثرة الاحلام وذلك بسبب المركّبات المهدئة للأعصاب التي تحتويها والتي تعزّز النوم العميق.

 

- تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبّعة أو الثقيلة على المعدة التي تبطئ عملية الهضم وتسبب بكسل معوي وخمول في الجسم خصوصاً بعد ارتفاع نسبة السكر في الدم ما يؤدي إلى النوم العميق وكثرة الأحلام.

 

بعض النصائح لعلاج كثرة الأحلام

 

- تناول الأطعمة الخفيفة قبل النوم خصوصاً تلك الخالية من الدسم مثل السلطات الخفيفة، الألبان والأجبان.

- ممارسة التمارين الرياضية خلال اليوم لأنها تساعد الجسم على التخلص من السموم والتوتر بالإضافة إلى تعزيز الشعور بالسعادة.

- تجنّب شرب الكافيين قبل ساعات من النوم.

- تحديد ساعة للنوم والاستيقاظ يومياً وتحضير الغرفة عبر إطفاء الضوء وإغلاق الباب منعاً لسماع أي ضجة خارجية تؤثر على نوعية النوم.

 

لقراءة المزيد حول الأحلام إضغطوا على الروابط التالية: 

 

هل يمكن للأحلام أن تترك تأثيراً على صحّتكم النفسية؟

هل يمكن أن تشكّل أحلام اليقظة خطراً على المراهقين؟

أحلام اليقظة: بين الواقع والخيال!

‪ما رأيك ؟