احذروا النحافة فقد تؤدي الى الاكتئاب!

(0)
19-05-2017
احذروا النحافة فقد تؤدي الى الاكتئاب!

يتعلّق مزاج الشخص بحالته الجسدية بشكل عام، حيث يميل الشخص البدين وكذلك مفرط النحافة إلى الإنطواء والانعزال عن الناس والكآبة. بالمقابل فإن علاقة مريض الاكتئاب مع الطعام هي علاقة متباينة فيميل بعضهم إلى الإفراط في تناول أنواع معينة من الأطعمة مما يتسبب لهم بالبدانة في حين تزول شهية آخرين ممّا يجعلهم عرضة للنحافة المفرطة.

 

النحافة سبب أم عرض للاكتئاب؟

 

دراسة حديثة أجريت في جامعة سيول في كوريا الجنوبية، ربطت بين النحافة والاكتئاب. ويعتقد الخبراء الذين أجروا الدراسة، أنّهم حصلوا على أول دليل على وجود رابط كبير بين نقص الوزن والاكتئاب. لكن الدراسة لم توضح ما إذا كانت النحافة تسبب الاكتئاب أو العكس.

 

وبحسب الدراسة، من الممكن أن يخسر الأشخاص المكتئبون الكثير من الوزن، كما من الممكن أن تؤدي النحافة الزائدة إلى الاكتئاب، مؤكدة أن الأمر يختلف بحسب النوع الاجتماعي.

 

ووجدت الدراسة أن النحافة تؤثر على النساء وعلى نفسيّتهن أكثر مما تؤثر على الرجال، وتسبب بضغوط نفسيّة للنساء، وبالتالي تؤدي إلى كآبتهنّ. كما وجدوا أنّ السمنة كالنحافة تسبب الاكتئاب.

 

وقام الفريق بتحليل بيانات من 183 دراسة منفصلة، وجدوا فيها أن السمنة أيضا تزيد من خطر الاكتئاب، وانّ العلاقة بينهما طردية، أي أنه كلّما زادت السمنة كلّما زادت نسبة الاكتئاب التي يصاب بها الشخص.

 

وخلصت الدراسة إلى أن نقص الوزن والسمنة كلاهما يزيدان من خطر الاكتئاب. من هنا ضرورة الحفاظ على وزن صحي، للحفاظ على صحة نفسية جيّدة.

 

وأشار الباحثون إلى أهمية أن يتنبّه مقدّمو الرعاية الطبية إلى الصحة العقلية للأشخاص الذين يعانون من نقص الوزن، كما ينبغي مراقبة النساء اللواتي تعانين من زيادة الوزن لاحتمالية إصابتهنّ بالاكتئاب.

 

تعرّفوا من خلال موقع صحتي على العديد من تأثيرات النحافة السلبية على صحتكم النفسية:

 

النحافة... أخطر من البدانة أحياناً!

هل تعانون من النحافة؟ عالجوها بهذه الطرق

اذا كنتم تعانون من النحافة الزائدة... هذه الطرق السهلة يمكن ان تساعدكم على زيادة وزنكم!

مقالات مماثلة