الضائقة المالية... أكثر من تأثيرات إقتصادية!

الضائقة المالية... أكثر من تأثيرات إقتصادية!

نتيجة الظروف الحياتية الصعبة والأوضاع الإقتصادية المتردية في كثير من الأحيان، تنتج العديد من المشاكل النفسية لديكم، وغالباً ما لا تدركون أنها ناجمة عن هذا الواقع. وفي هذا الموضوع من موقع صحتي، يمكنك الإطلاع على أبرز المخاطر النفسية للضائقة المالية. 

 

 ما هي مخاطر الضائقة المالية على الحالة النفسية؟ 

 

- هناك العديد من المشاكل النفسية التي يمكن أن تظهر نتيجة تعرضكم للضائقة المالية، أولها التوتر الشديد الذي ينتج عن الضغوط الحياتية والمعيشية الصعبة التي تواجهكم، فتشعرون بالتوتر حيال الأمور التي يجب توفيرها وتأمينها، خصوصاً الأساسية منها. 

 

- كما أن القلق المستمر هو أحد المخاطر النفسية التي تنتج عن الضائقة المالية، وغالباً ما يكون مرتكزاً على الخوف من المستقبل وحيال توفير الحاجيات الأساسية، والتمكن من تسديد الدفعات المتوجبة عليكم على اختلاف أنواعها. فأنتم تخشون أن لا تتمكنوا من العثور على الحلول الممكنة التي تساعدكم على تجاوز محنتكم وتخطيها. 

 

- بالإضافة إلى أن من بين المخاطر النفسية التي قد تنتج عن الضائقة المالية هو الإكتئاب الذي يسيطر عليكم حالما تشعرون أن ما بمقدوركم القيام بأي عمل أو لا تجدون الحلول المساعدة على تجاوز هذه المحنة. وغالباً ما ينتج عن الإكتئاب الحالة النفسية السيئة فلا ترغبون بالقيام بأي شيء أو بلقاء أي شخص أو حتى التفكير في المستقبل. كما أنكم قد تميلون إلى الإنعزال والإنزواء نتيجة هذا الإكتئاب وتفضلون البقاء بعيدين عن الإختلاط مع الآخرين. 

 

- ونشير إلى أن الضائقة المالية تضعكم أمام الشعور بالضعف وعدم التمتع بالقوة للمقاومة والمحاربة، بل تشعرون بالحزن والأسى نتيجة ما تمرون به، وهذا ما يجعلكم تعانون من الكثير من المشاكل النفسية التي تتطلب الرعاية المستمرة. 

 

لمزيد من المعلومات حول الحالة النفسية، إليك هذه المواضيع:

 

واجهوا التوتر في مكان العمل بهذه الخطوات البسيطة!

لا تهملي المخاطر النفسية والجسدية التي يسببها الهاتف الذكي لطفلك!

كيف تؤثر الأفلام العنفية على نفسية المراهقين؟

‪ما رأيك ؟