بعد قراءة هذا الموضوع... هل ستخصصون وقتاً أطول للقراءة؟

بعد قراءة هذا الموضوع... هل ستخصصون وقتاً أطول للقراءة؟

القراءة هي غذاء الأرواح والأفكار، ولكن تختلف أهمية القراءة لدى الأشخاص باختلاف ميولهم واهتمامتهم. فمنهم من يعتبرها وسيلة جيدة ومفيدة للاستمتاع بوقت الفراغ، ومنهم من يعتبرها ضرورة ومنهجاً للحياة. إلا أن القراءة تتجاوز حدود المتعة والمعرفة لما لها من  فوائد عديدة تعود على الصحة العقلية والقدرات الذهنية. كما أن للقراءة فائدة أخرى ألا وهي علاج بعض الأمراض النفسية التي بدأت تتفاقم يوماً بعد يوم، وتأخذ منحى مخيفاً نتيجة لضغوط الحياة المتسارعة، التي تزيد متاعب الناس وتجعلهم في دوامة من الآلام النفسية والبدنية.

 

القراءة لعلاج بعض الأمراض النفسية

 

قراءة كتاب قد يكون فيها الشفاء الناجع، وهو نمط من العلاج يطلق عليه "الببليوثرابيا" أي العلاج بالقراءة. فلم تعد العقاقير الطبية والمسكنات في بعض الحالات ذات نفع وجدوى في علاج المرض، فلا بد من مخاطبة العقل والروح بطريقة تجعل المرء يستعيد توازنه وهدوءه وراحته من جديد وتحفيزه إيجابياً، حتى يستطيع أن يكون على قدر من القوة والشجاعة في مواجهة مشاكله.

 

ويعرف العلاج بالقراءة أنه استخدام مواد قرائية مختارة كمواد علاجية مساعدة في الطب البدني أو الطب النفسي أوالإرشاد السلوكي، وكذلك في التوجيه إلى حل المشاكل الشخصية من خلال القراءة الرشيدة الابداعية. وعادة ما يعتمد هذا العلاج على مدى حنكة وشطارة المعالج، الذي يقوم بمهمة كشف ودراسة ما يعانيه هذا المريض من مشكلات نفسية، ويضع قوانين العلاج بحيث يطبقها خطوة بخطوة حتى يستطيع أن ينفذ إلى داخل المريض، ويستطيع أن يدرك تماما احتياجات ورغبات هذا المريض ليستطيع أن ينتشله من العالم الذي وضع فيه، بطريقة لا تسبب له أية انتكسات مستقبلية. 

 

الهدف من علاج المشاكل النفسية بالقراءة

 

لقد اكتشف تأثير القراءة إيجابياً على نفسية المرضى، وعادة ما يقود هذا العلاج القرائي إلى نمط آخر من التفكير الأكثر اتزاناً وسلوك أكثر فعالية وإفادة من التفكير السلبي. ونجد الفرق بين العلاج بالقراءة كعلم والعلاج بالقراءة كفن، فالعلاج بالقراءة كعلم خاص بالمرض العقلي والبدني ويستخدم في التشخيص الإكلينيكي.

 

وهدف العلاج يمكن بأنه الرغبة في التغلب على من يعانون من مشكلات نفسية أو بدنية أو اجتماعية من خلال تبصيرهم بأبعاد تلك المشكلات كخطوة أولى نحو حلها أو على الأقل التعايش معها بسلام. ومن هنا قد تتحقق الصحة النفسية، فاستعادة السلامة تعني العلاج والراحة. حيث نجد أن القراءة لها دور في الحفاظ على تماسك الذات وتحقيق الوقاية والسلامة، والعلاج بالقراءة كفن لعلاج عيوب الشخصية، ومساعدة شخص ما على أن يحل مشاكله الشخصية.

 

نصائح عديدة يقدّمها لكم موقع صحتي للحفظ على الصحة النفسية:

 

لماذا يمكن ان نصاب بالتعب النفسي؟

5 نصائح ستحقق لكم الصحة النفسية التي ترغبون بها!

كيف يجب احتواء الصدمة النفسية عند المراهقين؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟