بعض الأمراض الجسدية قد تنتج عن الإضطرابات النفسية وإليكم التفاصيل!

بعض الأمراض الجسدية قد تنتج عن الإضطرابات النفسية وإليكم التفاصيل!

الامراض النفسية الجسدية تختص بعمليات تكوّن الأمراض وتطوّرها ويركز بشكل خاص على وحدة الجسد والنّـفـس والتأثيرات المتبادلة بينهما. وتشكل ضغوط الحياة عموماً والمشكلات الأسرية والإجتماعية المتنوعة التي يواجهها الفرد، العوامل الأبرز للإصابة بالإضطرابات النفسيّة، ويظهر ذلك جلياً من خلال مجتمعنا اللبناني الذي يعاني فيه واحد من أربعة لبنانيين مرضاً نفسياً، وهو رقم مرتفع جداً. 

 

الربو يؤدي الى القلق!

 

يصاب نحو 30% من مرضى الربو باضطراب القلق، فالخوف والقلق يسببان ضيق النفس ما يسرّع ظهور نوبات الربو كما أن للقلق الشديد علاقة مع ازدياد حالات الاستشفاء والوفاة. وقد وجد أن الذين يصابون بالقلق الشديد، التقلب المزاجي العاطفي، الحساسية تجاه الرفض والنفور وصعوبة الاستمرار في أوضاع صعبة وقاسية، يميلون إلى تناول كميات أكبر من الأدوية كما يحتاجون إلى الاستشفاء لفترات طويلة ومتواصلة، أكثر مما تبيّنه اختبارات التنفّس.

 

أمرض الجهاز الهضمي تخلف الإضطرابات النفسية

 

كثيراً ما تكون المظاهر الهضمية مصاحبة للأمراض النفسية، ومن بين هذه المظاهر الغثيان والتقيؤ وفقدان الشهية على الأكل وعسر الهضم ونفخة البطن والإسهال والإمساك وأوجاع البطن. وكما هو معروف، هناك علاقة ما بين الحالة النفسية وبعض الأمراض الهضمية مثل القرحة المعدية، والقرحة الإثني عشرية وتشنجات المعدة والقولون العصبي.

 

كما أن مرض فقدان الشهية العصبي مرتبط بالحالة النفسية، ويطاول هذا المرض المراهقات في شكل خاص، والسمة البارزة له الذبول والنحافة. والشغل الشاغل للمصابات بمرض فقدان الشهية العصبي هو زيادة الوزن على رغم نحافتهن الشديدة اللافتة للأنظار، ويكون الإمساك والنفخة في البطن من بين العوارض الشائعة.

 

الإضطرابات النفسية وأضراره على الجهاز العصبي

 

يعتبر الصداع من أكثر العوارض مشاهدة عند الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية مثل عصاب القلق، والوسواس القهري، واضطرابات الشخصية، واضطرابات المزاج، والكآبة وغيرها. والصداع النفسي الذي تضاعفه الشدة النفسية هو شكوى شائعة جداً، ويصيب غالباً الناحية الخلفية من الرأس. 

 

إضطراب الجهاز البولي والجهاز التناسلي للمرأة نتيجة الضغط النفسي

 

إن التوتر والقلق والإجهاد الشديد قد يؤدي الى عوارض بولية أبرزها كثرة التبول والإلحاح البولي. كما أن تأثير الاضطرابات النفسية في الجهاز التناسلي أمر معروف، خصوصاً في الدورة الشهرية التي قد تقصر مدتها أو تطول. كما أن مدة الحيض قد تطول أو تقصر بفعل الاضطرابات النفسية، كما يمكن أن تقل كمية الحيض أو بالعكس قد تصبح غزيرة، وفي بعض الحالات قد تصاب المرأة بالعقم.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن الاضطرابات النفسية عبر موقع صحتي:

 

5 اضطرابات نفسية قد تصيبك بعد الطلاق

الامراض النفسية قد تتحول الى اضطرابات جسدية خطيرة!

المعالجة النفسية جوزيان حدّاد: الإكتئاب إضطراب نفسي ذات مضاعفات خطيرة والعلاج ضروري!

‪ما رأيك ؟