تفاءلوا... فالتشاؤم مسبب أساسي لأمراض القلب!

تفاءلوا... فالتشاؤم مسبب أساسي لأمراض القلب!

يمر بعض الأشخاص في أوقات متفرقة من حياتهم بحالات مختلفة، ويكون التشاؤم إحدى هذه الأطوار وقد يظن البعض أنه مجرد إنعكاس لظروف يمر بها وسوف تذهب لحال سبيلها، ولكن التشاؤم يعد سببا مهما من أسباب الوفاة، شأنه شأن بعض الأمراض المزمنة كالسكري وأمراض الشرايين والقلب.

يبدو أن التشاؤم هو عامل خطورة مستقل للوفاة بسبب مرض القلب، فالتشاؤم يزيد من إفراز هرمونات الالتهاب وهرمونات الشدة، وهذا ما يؤثر سلبا في صحة القلب ويزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية و تصلب الشرايين.

 

أسباب التشاؤم

 

للتشاؤم أسباب ودوافع كثيرة ومنها:

 

- ظروف قاسية ومعقدة قد عاشها الشخص في السابق.

 

- الخوف والفزع من الأشياء، فبعض الناس يخافون من الحيوانات أو الأشياء المحيطة نتيجة موقف سابق قد حصل وزرع في ذاكرة الشخص ونفسه هذا الخوف فيتشائم منه.

 

- قد يكون التشاؤم ناتج عن اكتئاب نفسي فيؤثر على التفكير بصورة سلبية وفيها الكثير من السوداوية.

 

- الحساسية الزائدة لبعض الأشخاص من الانتقاد أو التوبيخ.

 

ما العلاقة بين الإكتئاب وأمراض القلب؟

 

التشاؤم هو عامل خطورة مستقل للوفاة بسبب مرض القلب، وذلك عند الرجال والنساء على حد سواء، وحتى بعد أخذ عوامل الخطر الأخرى بعين الاعتبار. والتشاؤم بات مؤشرا مهما في المستقبل لمعرفة خطر مرض القلب، وذلك بالتوازي مع غيره من عوامل الخطر مثل التدخين وارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستوى الكولسترول.

 

ومن الجدير بالذكر أن الأشخاص المتشائمين هم أكثر عرضة للإصابة بمرض القلب من أولئك الأقل تشاؤما، وذلك لأن التشاؤم يزيد من إفراز هرمونات الالتهاب وهرمونات الشدة، وهذا ما يؤثر سلبا في صحة القلب، و يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية وتصلب الشرايين.

 

وعلى الرغم من أنه لا يمكننا القول بأن التفاؤل سيحمي الشخص من الإصابة بهذه الأمراض، إلا أن التشاؤم يترك تأثيرا سلبيا في الجسم قد يؤدي إلى الإصابة بمرض القلب.

 

التشاؤم ومرض الشريان التاجي

 

مرض الشريان التاجي يحدث عندما تتجمع الترسبات وتغلق الشرايين التي تحمل الدم الغني بالاوكجسين من القلب الى جميع اعضاء الجسم، وانسداد هذه الشرايين يضعف عضلة القلب مع الوقت مسببا اضطراب نبضات القلب والفشل القلبي ايضا.

 

فالتشاؤم يترك آثارا سلبية على صحة القلب، ولهذا خطر الوفاة بسبب امراض القلب لدى المتشائمين هو اكثر بحوالي 2.2 مرة مقارنة مع الآخرين المصابين بمرض الشريان التاجي.

 

في المقابل اكد الباحثون ان التشاؤم والتفاؤل لم يؤثرا على الحماية من الاصابة بامراض القلب، بل هو يؤثر على ارتفاع خطر الوفاة بسبب الاصابة اصلا بامراض القلب.

 

تخلصوا من التشاؤم بخطوات بسيطة يقدمها لكم موقع صحتي:

 

التشاؤم يسبب القلق، الاكتئاب والميل إلى الانتحار!

كيف تتجنب الطاقة السلبية؟

تخلصوا من مشاعر التشاؤم بخطوات بسيطة

‪ما رأيك ؟