تنبهوا الى هذه الاعراض التي تشير الى المعاناة من ضغط نفسي!

تنبهوا الى هذه الاعراض التي تشير الى المعاناة من ضغط نفسي!

الضغط النفسي والتّوتّر والقلق، من المشاكل الشّائعة جدّاً في الحياة الحديثة. معظم الناس يعانون من أعراض للضّغط النّفسي قد تكون خطِرة أو مُنْهِكة. اسباب الضغط النفسي عديدة، وتبرز من خلال تفاعل الفرد مع بيئته والضغوطات التي يمكن ان يتعرّض لها، وعجزه عن مواجهتها او التأقلم معها.

 

4 اعراض اساسية للضغط النفسي

 

تنقسم اعراض الضغط النفسي الى 4 عناوين اساسية: 

 

الاعراض الجسدية: يصاحب الضغط النفسي، شحوب فى الوجه، التعرق، ضيق التنفس، صداع شديد، الغثيان والقيء ميل للقىء، الإحساس بالدوار والدوخة، السخونة في الوجه،  آلام في المعدة، عسر هضم، فقدان الشهية، الكسل، اضطرابات النوم، والمبالغة في النوم لفترات طويلة، قلّة النشاط آلام فى الظهر، آلام فى عضلات الرقبة والكتاف، التهاب الجلد وجفافه، وارتفاع ضغط الدم.

 

الأعراض النفسية: يكون المرء في حالة التوتر العصبي حيث سرعة الانفعال والغضب، وتقلّب المزاج، والعصبية، الاكتئاب، سرعة البكاء، العدوانية، القلق، الأرق، لوم النفس باستمرار، الإحساس بالفراغ النفسي، عدم ضبط الانفعالات أو التحكم الذاتي، فقدان الثقة بالنفس، وعدم الرضا عن الذات.

 

الأعراض العقلية: يحصل شرود للذهن، عدم الانتباه، عدم القدرة على التذكر، صعوبة في التفكير والتركيز، صعوبة في اتخاذ القرار، حدوث اضطراب في التفكير، تزايد عدد الأخطاء، إصدار أحكام غير صائبة، ذاكرة ضعيفة أو صعوبة في استرجاع المعلومات، انخفاض في الإنتاج، وانخفاض الدافع للإنجاز.

 

الأعراض الاجتماعية: يمكن للضغط النفسي ان يسبب العزلة الاجتماعية، الانطواء، عدم الثقة غير المبررة بالآخرين، لوم الآخرين، التهكم والسخرية، تجاهل الآخرين او برودة في التعامل.

 

كل هذه الاعراض يمكن ان يسبّبها الضغط النفسي الشديد. وقد لا يدرك الناس غالباً أنّهم يعانون من الضّغط النّفسي وزيارتهم  للطبيب تكون بسبب أعراض عسر الهضم، وآلام في العضلات، والصّداع. ويمكن ان يؤدي الضّغط الشّديد إلى نوبات الهلع، وآلام في الصدر، والرُّهاب والتّخوُّف من الإصابة بمرض خطير.

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن موضوع الضغط النفسي عبر موقع صحتي: 

 

اعراض لا تتغاضوا عنها لأنّها تشير الى الضغط النفسي الخطير!

هذه الأساليب تحرركم من الضغط النفسي اليومي!

هل الضغط النفسي يساهم في زيادة الوزن؟

‪ما رأيك ؟