تنبهوا الى 4 أسباب تؤدي الى الجزّ على أسنانكم!

(0)
05-12-2017
تنبهوا الى 4 أسباب تؤدي الى الجزّ على أسنانكم!

الجز على الأسنان، أي صرير الأسنان، هو عبارة عن حالة انقباض في الفكين، ينتج عنها إطباق شديد للأسنان العلوية والسفلى على بعضها، ويمكن أن يحصل خلال اليوم لمرات عدة من دون أن يلاحظ الشخص ذلك، ولكنه على الأغلب يحدث خلال النوم.

 

من الممكن أن لا يكون هناك أي نتائج سلبية لهذه العادة، ولكن أيضاً بإمكانها أن تكون عاملاً مخفياً مسبباً لبعض المشاكل الصحية. فما هي أسباب الجز على الأسنان، وأساليب علاجها.

 

أسباب الجز على الأسنان

 

التوتّر والقلق: بحسب الدراسات، ترتبط مشكلة الجز على الأسنان خلال النوم بشكل مباشر بحالات التوتّر التي يمر بها الإنسان في حياته اليومية والعملية، والتي تؤدي إلى انقباض الفك.

 

إضطرابات النوم: أظهرب الأبحاث أيضاً أن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النوم مثل الشخير، أو الحديث والتمتمة والهلوسة، أو الحركة العنيفة خلال النوم هم أكثر عرضة للجز على الأسنان.

 

بعض الأدوية: قد يندرج الجز على الأسنان ضمن الأعراض الجانبية لتناول بعض الأدوية مثل مضادات الإكتئاب أو غيرها من الأدوية العقليى التي تؤثر على المزاج.

 

الكافيين والنيكوتين: إن التدخين وتناول كمية كبيرة من المشروبات التي تحتوي كافيين مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية، أسباب مباشرة للجز على الأسنان خلال النهار أو أثناء النوم.

 

أعراض هذه المشكلة ونتائجها

 

- صوت صرير الأسنان واحتكاكها بشدة مما يمكن أن يكون سبب إزعاج للشخص الآخر الذي ينام في الغرفة.

 

- إلتواء الأسنان وتكسرها وضعف بنيتها، تآكلها وازدياد حساسيتها.

 

- الصداع وآلام الأذن، وأوجاع مزمنة في الوجه، وخاصة في عضلات الفك.

 

- تآكل النسيج الداخلي للخد نتيجة للحركة الضاغطة والمستمرة للأسنان.

 

طرق العلاج

 

- العلاج ممكن أن يكون نفسياً إذا كانت الأسباب مرتبطة بالتوتّر والإضطرابات النفسية. كما يلجأ بعض الأطباء إلى تغيير نوع الدواء الذي يأخذه المريض للحد من المشكلة.

 

- من الجائز أيضاً أن ينصح الطبيب الشخص باستخدام الواقي البلاستيكي، وهو عبارة عن أداة نصف دائرية يتم تطبيقها لكل حالة بمفردها، تغلف الأسنان قبل النوم للحد من مشاكل صريرها.

 

- بعض الأطباء يلجؤون إلى تقنيات العلاج السلوكي الذي يقوم على تمرين الشخص على تسكير قمه من دون أن تلامس أسنانه بعضها البعض، في محاولة للسيطرة على المشكلة.

 

- الإمتناع عن التدخين والتخفيف من تناول الكافيين بقدر المستطاع.

 

- ممارسة الرياضة واليوغا والتأمل للتخلص من التوتّر، والتخفيف من القلق والإضطرابات النفسية.

 

 

المزيد عن العناية بالأسنان في الروابط التالية:

 

كيف تحمون أسنانكم من التآكل؟ إليكم هذه النصائح!

4 خطوات أساسية تحمي أسنانك من البلاك

6 نصائح مفيدة لأسنان صحية على المدى الطويل