كيف تساعد الحيوانات الاليفة على علاج الامراض النفسية؟

(0)
13-11-2017
كيف تساعد الحيوانات الاليفة على علاج الامراض النفسية؟

تلعب الحيوانات الأليفة دوراً كبيراً في تنمية الشخصية لدى الأولاد والكبار على حد سواء، فالاهتمام بها يمكن أن يساعد على تخطي العديد من المشاكل الإجتماعية والصحية، بفضل ما تمنحه من صفات مميزة للأفراد. وفي هذا الموضوع من موقع صحتي، نطلع سوياً على دور الحيوانات الأليفة لعلاج الأمراض النفسية. 

 

ما هو دور الحيوانات الأليفة لعلاج الأمراض النفسية؟

 

- بناء علاقة متينة مع حيوان أليف قريب منكم يمكن أن يساعدكم على تحسين علاقتكم بالأشخاص المحيطين بكم، فبهذه الطريقة يمكنكم العمل على التقرّب من الآخرين والتواصل معهم بشكل أفضل، خصوصاً أنكم بتم أكثر تعاطفاً معهم نتيجة تعاطفكم مع الحيوانات. 

 

- أيضاً المشاعر القوية التي تحملونها في حالة المرض النفسي إلى الحيوان القريب منكم تجعلكم أكثر تصالحاً مع نفسكم، ففي بعض الأحيان قد تعانون من صعوبة في التحدث مع الآخرين والتواصل معهم، لذا فإن الحيوان الأليف هو ملاذكم للتعبير عما تشعرون به ويساعدكم على تخطي هذه الصعوبات. 

 

- بالإضافة إلى أن اقتناء الحيوانات الأليفة في المنزل تجعلكم أكثر قدرة على تحمّل المسؤولية، وبالتالي تصبحون أكثر مراعاة لمشاعر الآخرين حيث تظهرون اهتمامكم بحيوانكم الأليف ويضفي السرور والفرح إلى أجواء المنزل، فتصبحون شديدي الحرص على توفير الراحة له من خلال تأمين حاجاته الضرورية، من طعام وعناية واستشفاء.

 

- وتعتبر تربيتكم للحيوانات الأليفة في المنزل أمراً مفيداً على صعيد التخلّص من المشاكل الصحية النفسية، خصوصاً الإكتئاب والإنفصام، ففي هذا الإطار، تصبحون أكثر تعتنون بالحيوان الأليف كما لو كان أحد أولادكم، ما يبعث على السرور والفرح في نفسكم، ويضيف الأجواء المرحة إلى البيت حيث إن تواجد هذا الحيوان برفقتكم يعيد الحياة والنشاط إلى نفوسكم وينعم البيت ببعض الحركة التي تقضي على الأجواء الهادئة التي تسيطر عليه.

 

لمزيد من المعلومات حول المشاكل النفسية، إليكم هذه الروابط:

 

كيف تحافظين على صحتك النفسية؟

4 طرق كفيلة بإبعاد شبح الأمراض النفسية عنكم!

6 حقائق حول الأمراض النفسية لا تعرفونها!

مقالات مماثلة