كيف يؤثر الاكتئاب على شفاء مرضى السرطان؟

كيف يؤثر الاكتئاب على شفاء مرضى السرطان؟

من الطبيعي أن يشعر مريض السرطان بالحزن بعد معرفته بالإصابة، وقد تتفاقم حالته الى الاصابة بالاكتئاب والرغبة في الموت أو الانتحار. فكيف يؤثر الاكتئاب على المرض والشفاء منه؟

 

الاكتئاب يزيد من احتمال الوفاة!

 

توصل بحث علمي جديد أجراه فريق من جامعة British Columbia إلى أن الاكتئاب يزيد من احتمال الوفاة بين المرضى المصابين بالسرطان. وشدد البحث على ضرورة مراقبة الحالة النفسية لمرضى السرطان لمحاولة تجنب تأثير إصابتهم بالاكتئاب على وضعهم المرضي. وبحسب نتائج البحث، فنسبة الوفاة ارتفعت في أوساط المرضى الذين بدت عليهم أعراض اكتئاب.

 

تأثير التوتر على المرض

 

أكدت تجارب أجريت على حيوانات تأثير التوتر على زيادة رقعة الورم وانتشاره إلى أجزاء أخرى في الجسم. وهناك احتمال لأن يكون للاكتئاب تأثير على الهرمونات أو جهاز المناعة، أو ربما أدى الاكتئاب الى سلوك معين للأشخاص أثّر على أسلوب حياتهم. ولكن لا يوجد دليل قاطع حتى الآن على أن الإصابة بالاكتئاب يؤدي إلى وفاة مريض بالسرطان في وقت أبكر ممّا لو لم يمكن مصاباً به.

 

أهميّة العلاج النفسي

 

من هنا تكمن أهمية العلاج النفسي الى جانب العلاج الكيميائي لمرضى السرطان. لأنه تبيّن ان علاج الاكتئاب في وقت مبكر يلعب دوراً في تحسين صحتهم الجسدية والنفسية. ويحتاج مريض السرطان إلى معالج نفسي يبقى الى جانبه من أجل مساعدته على التكيّف مع المرض. ويُفضَّل أن يخرج المريض إلى مكان يحبه خصوصاً بعد العلاج الذي يتطلب منه البقاء لفترة طويلة داخل المستشفى. ومن الممتع إضحاكه وعدم تذكيره بالمرض، كما أنه من المفضل ألا يبقى أناس كثر إلى جانبه طيلة الوقت فقد لا يتحمّل ذلك. 

 

وخلصت دراسة من جامعة كولورادو إلى أنّ العلاج المعرفي التداخلي بالإضافة إلى التداخلات الصيدلانية تقلّل من أعراض الاكتئاب لدى مرضى السرطان بشكل ملحوظ.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

6 معتقدات خاطئة حول الاكتئاب لا يجب تصديقها!

متى يجب اللجوء الى مضادات الاكتئاب؟ اليكم ما يجب ان تعرفونه

​أسباب الإكتئاب عند المراهقات تكتشفونها هنا!​​​​​​

‪ما رأيك ؟