لماذا يمكن ان نصاب بالتعب النفسي؟

لماذا يمكن ان نصاب بالتعب النفسي؟

الشعور بالتعب شعور عادي دائماً يعاني منه العديد من الاشخاص لكنه يختلف حدةً وشدةً من شخص الى آخر وهذا أمر لا ينبغي تجاهله فالتعب قد يكون من منشأ جسدي أو نفسي أو لأمر عارض ومن أسباب التعب النفسي اسباب عضوية.

 

يرجح حالات الارهاق النفسي الى عدة أسباب عضوية مثل نقص سريان الدم الى الدماغ أو الالتهابات الفيروسية والفطرية التي تصيب الجهاز العصبي.

 

الضغوط النفسية الاجتماعية هي المسبب الاكبر

 

الضغوط النفسية التي تؤدي الى حالات الارهاق النفسي تتكرر وتستمر ويتعرض لها الفرد بدون القدرة على تفريغ الشحنة النفسية المتولدة من هذه الضغوط. ان هذه الضغوط النفسية تؤثر بشكل سيء على كيمياء الجسم بأكمله وخاصةً على الجهاز العصبي وجهاز المناعة فتؤدي الى نقص في مناعة الجسم مما يعرضه للكثير من الامراض وزيادة الكمية الموصولات العصبية.

 

يقل الضغط على الموصولات العصبية التي تجهد وتضطرب وظيفتها وتسبب أعراض الارهاق النفسي ويختلف تأثير الضغوط على جسم الانسان باختلاف انواعها منها ضغوط يمكن تجنبها أو التعامل معها فان استجابة الجسم تكون بافراز مادة الكورتيزون والدوبامين مما يعرض الجسم لامراض عديدة مثل أمراض شرايين القلب.

 

أما إذا كان هذا التعب النفسي لا يمكن تجنبه ويصعب على الانسان التعامل معه فان استجابة الجسم تكون بافراز أفيونات المخ وتكون النتيجة ضعف في المناعة والتعرض للاكتئاب.

 

التعب النفسي يتواجد بكثرة لدى السيدات منه لدى الرجال بسبب التقلبات الهرمونية لدى المرأة وخاصة هرمون الاستروجين خاصة في أيام الدورة الشهرية وتزداد حدته لدى السيدات في بداية سن اليأس وبعد الولادة وفي الفترات الحرجة في حياة المرأة نتيجة للتغيرات الشديدة التي تحدث في كميياء الجسم لديهن ويواكبها ضغوط نفسية واجتماعية نتيجة زيادة الاعباء والمسؤوليات الملقاة على عاتق المرأة في هذه الاوقات.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن الضغط النفسي عبر موقع صحتي:

 

إبتعدي عن هذه العادات السيئة لصحتك النفسية

هذه الأساليب تحرركم من الضغط النفسي اليومي!

هل الضغط النفسي يساهم في زيادة الوزن؟

‪ما رأيك ؟