هل الاكتئاب وراثي؟

هل الاكتئاب وراثي؟

الاكتئاب هو المرض الذي يؤثر بطريقة سلبية على طريقة التفكير والتصرف ويصاب بالاكتئاب الذكور والاناث على حد سواء الصغار كما الكبار والمسنين ايضاً. والاكتئاب لا يفرق بين مستوى التعليم أو الثقافة ولا المستوى المادي في بعض الاحيان فالجميع معرض للاصابة بمرض الاكتئاب.

 

فالتأخر في استشارة الطبيب يكون له توابعه السلبية على طريقة العلاج فقد تحتاج الى فترة أطول من العلاج اذا ما حصل تأخير في الذهاب لاستشارة الطبيب وتكون كمية الدواء أكثر ومحتمل التعرض الى نكسات في حال عدم المواظبة على العلاج.

 

عامل الجينات

 

وجد أن هناك عوامل وراثية لظهور الاكتئاب في بعض الحالات وعند بعض العائلات اجريت دراسة على توائم احادي البويضة ووجد ان احد التوائم مصاب بالاكتئاب فاحتمال اصابة الاخر بنسبة 70 بالمئة في مرحلة ما في حياته وهناك بعض الاشخاص ممن لهم سمات تؤهلهم للاصابة بمرض الاكتئاب منها الروح الانهزامية والاعتماد على الغير والمتأثرون بالمتغيرات الخارجية بالاضافة الى الاشخاص الذين لهم نظرة تشاؤمية للامور.

 

عوامل بيئية

 

ان كثرة التعرض للعنف والاعتداء النفسي أو الجسدي كذلك كثرة الضغط الخارجي على الانسان دون وجود متنفس لها تدعو الى الشعور بعدم الجدوى للحياة وهذه من اهم مسببات الاكتئاب ولان اسباب الاطتئاب غير معروفة بدقة ولكن كما في باقي الحالات النفسية يعتقد ان بعض العوامل قد تكون سبباً في حدوث الاكتئاب ومن اهم الاسبا عامل الوراثة فالاكتئاب وراثي اولاً كما وان الاسباب البيئية تساعد على الاصابة به. وتبين أن الاكتئاب ناتج عن نقص او عدم توازن في المواد الكيمائية الموجودة في المخ اي ينتقل جينياً لذلك يسمى وراثياً.

 

من اهم اعراض الكآبة العصبية المفرطة والبكاء بدون سبب وخلل واضطراب في النوم فقدان الامل وفقدان التركيز اثاء القيام باي عمل والقلق ويكون المكتئب حساس جداً ويحس بعدم قيمته في المجتمع كما وتراوده افكار الانتحار لذلك مريض الاكتئاب يعالج لدى طبيب مختص.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن الاكتئاب وطرق العلاج من خلال موقع صحتي:

 

هل يمكن أن تكون الاضطرابات النفسية وراثية؟

لا تدعوا الاكتئاب يسيطر عليكم... تصدّوا لاعراضه!

عالجوا حالات الإكتئاب الخفيف قبل أن تتحول الى إكتئاب شديد مزمن!

‪ما رأيك ؟