هل تتردّدين في الزواج؟ اكتشفي فوائد الارتباط والاستقرار عاطفياً

هل تتردّدين في الزواج؟ اكتشفي فوائد الارتباط والاستقرار عاطفياً

الزواج هو رباط مقدّس يجمع بين المرأة والرجل، ويكون مبنياً على الحب والوفاء والصدق، يتطلب الإلتزام والتعاون ويفرض على الطرفين المسؤوليات وفي بعض الأحيان التضحية، ولكنه من ناحية أخرى يعطي الحياة رونقاً خاصاً، ويثمر عن عائلة تترافق معاً على دروب الحياة.

 

فوائد الزواج

 

أثبتت الأبحاث أن الزواج يحسّن الصحة الجسدية، ويساعد الجسم على مقاومة الأمراض من خلال تعزيز جهاز المناعة، كما أنه يساهم في خفض مستوى ضغط الدم، كما انه يؤخر الشيخوخة، ويحمي الرجل من سرطان البروستات، ويساهم في حماية القلب وتحسين الدورة الدموية. وأيضاً يساعد الزواج بحسب الدراسات الحديثة على التقليل من الإصابة بمرض الألزهايمر الذي يصيب القدرات الذهنية والإدراك عند الرجال والنساء.

 

من ناحية أخرى، يساهم الزواج في بناء أسر سليمة ومستقرة مما يؤدي إلى تحسين المجتمع وتقليل نسبة الشرور فيه.

 

فوائد الزواج على الصحة النفسية

 

الأشخاص المتزوجون يتعرضون أقل من غير المتزوجين إلى أعراض الإكتئاب والقلق والاضطرابات النفسية والمزاج المتقلب، هذه الأعراض التي تنتج عن الوحدة التي يشعر بها غير المتزوجون.

ومن جهة أخرى، يمنح الزواج كل من الرجل والمرأة الإحساس بالاستقلالية، فكل منهما كان يعيش ضمن الأسرة التي ولد فيها، ولكنه اليوم أصبح هو المسؤول عن الأسرة الجديدة التي سيباشر في تأليفها.

 

يمنح الزواج كل من الرجل والمرأة الإحساس بالاستقرار النفسي، ووجود شريك يمكن أن يتكل عليه وأن يشاركه الأفراح والأحزان، وأن يفكر معه بالحلول للمشاكل والمصاعب التي يمكن أن تواجهه في الحياة اليومية.

 

إضافة إلى ذلك، يؤمّن الزواج والإنجاب الشعور بالسعادة وبإشباع الرغبة بالأمومة والأبوة التي ترافق الإنسان منذ الصغر، إضافة إلى الشعور بضرورة المكافحة لتأمين حياة جيدة لأفراد الأسرة.

 

وأيضاً يؤمن الزواج للشريكين الإستقرار من الناحية الجنسية، ويحميهما من المخاطر الجسدية والنفسية التي يمكن أن يتعرضا إليها في حال كانت ممارساتهما الجنسية خارج الإطار الصحي والسليم للزواج.

 

إقرئي المزيد عن الزواج في ما يلي:

 

كيف تتعاملين مع الشريك المخادع؟

هذه الصعوبات شائعة جداً في السنة الاولى من الزواج... لا تتفاجئوا بها!

4 أكاذيب كفيلة بإنهاء الزواج...إحذروها!

‪ما رأيك ؟