هل يمكن أن تتجاوزوا إضطراب ما بعد الصدمة؟

هل يمكن أن تتجاوزوا إضطراب ما بعد الصدمة؟

اضطرابُ ما بعد الصدمة هو اضطرابٌ من اضطرابات القلق، ناجم عن أحداث مخيفة أو مزعجة جدَّاً تعرّض لها الشخص في لحظة معينة من حياته، ويعمل الشخض على استذكارها دوماً من خلال الكوابيس واسترجاع الأحداث، ويُعاني من الشعور بالعزلة والتهيُّج والذنب. هذا الامر قد يمنعه من النوم والتركيز وتكون اعراضه شديدةً ومستمرَّة بما يكفي لأن يكون لها تأثيرٌ كبيرٌ في حياة الشخص اليومية غالباً. وللتعرّف اكثر على اضطراب ما بعد الصدمة ما عليكم سوى متابعة هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

أسباب اضطراب ما بعد الصدمة

 

هناك الكثير من الاسباب التي يمكن أن تؤدي الى اضطراب ما بعد الصدمة ولعلّ أبرزها حوادث الطرق الخطيرة، والاعتداءات الشخصيَّة العنيفة كالاعتداء الجنسيّ أو السلب أو السرقة، إضافة الى إساءة المعاملة أو الاعتداء الجنسي طويل الأمد أو العنف أو التجاهل أو الإهمال الشديد.

 

ومن الاسباب أيضاً مشاهدة وفيات عنيفة، والمشاركة في المعارك العسكريَّة، الاحتجاز كرهينة، الهجمات الإرهابيَّة، إضافة الى الكوارث الطبيعية، كالفيضانات العارمة أو الزلازل أو حوادث التسونامي.

وقد يظهر اضطراب ما بعد الصدمة بعدَ حدوث الأمر المزعج مباشرةً، أو يمكن أن يحدثَ بعد ذلك بأسابيع أو أشهر أو حتى سنوات.

 

علاج اضطراب ما بعد الصدمة

 

يمكن معالجةُ اضطراب ما بعد الصدمة بنجاح، حتى عند ظهوره بعدَ عدَّة سنوات من حدوث الصدمة أو المشكلة، ان من خلال الخضوع الى جلسات من المعالجة النفسية عند اطباء متخصصين في هذا المجال، او من خلال التركيز على تناول الأدوية المضادة للاكتئاب والتي تساعد على التخلّص من هذه المشاعر السلبية. كما يمكن الاستعانة بالكثير من الاستشارات الطبية التي يمكن ان تساعد في ازالة علامات هذا الأمر عن الجسد اذا ما كانت موجودة.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

كرب ما بعد الصدمة... مرض حقيقي؟

تنبهوا الى هذه الأعراض التي تشير الى اضطراب ما بعد الصدمة!

كيف يجب احتواء الصدمة النفسية عند المراهقين؟

‪ما رأيك ؟