4 حقائق لا تعرفونها عن الاكتئاب ثنائي القطب

4 حقائق لا تعرفونها عن الاكتئاب ثنائي القطب

اكتئاب ثنائي القطب يُعرف أيضاً بالهوس الاكتئابي. هو اضطراب نفسيّ وعقلي يتميّز بتغيرات حادة في المزاج، تتناوب بين الكآبة والابتهاج غير الطبيعي. لهذا سمّي بثنائي القطب. والعديد من المبدعين كالعلماء والفنانين مصابين به. تعرّفوا أكثر على هذا المرض في هذا المقال من موقع صحتي.

 

تقلّبات مزاجيّة حادة!

 

الأشخاص المصابون باكتئاب ثنائي القطب يعانون من تقلّبات مزاجيّة شديدة فهم حيناً يصابون بالحزن والاحباط وهبوط بالنشاط، وهذا ما يسمّى الاكتئاب، وحيناً آخر يشعرون بالسعادة والطاقة التي تفوق العادة وهذا ما يسمّى بالهوس الابتهاجي. وقد يصابون بنوبة من المزاج المختلط يعانون فيها من الاكتئاب والهوس الابتهاجي معاً. هذه التقلّبات المزاجيّة تختلف من حيث الشدّة بتقلّبات المزاج العادية، التي تحصل لدى الأشخاص العاديين، وتكون عادّة مترافقة مع اضطرابات بالنوم، انخفاض مستويات الطاقة، والقدرة على التركيز.

 

أعراض مدمّرة!

 

التقلّبات المزاجيّة تترافق مع أعراض ذهانيّة تتمثل بالهلوسة والأوهام. هذه الأعراض تكون متماشية مع الحالة التي يعيشه المصاب. ففي حالة الهوس الابتهاجي سيعتقد المريض أنه مشهور أو يمتلك قدرات خارقة، أمّا في حالة الاكتئاب قد يشعر أنه ارتكب جريمة ما أو خسر كل أمواله. هذه الأعراض الذهانيّة قد تؤدي إلى تشخيص خاطئ للمرض على أنه شيزوفرينيا أو اكتئاب. 

 

انّ أعراض هذا المرض تكون شديدة لدرجة أنها قادرة على تدمير العلاقات الاجتماعية للمصاب وتجعله يعاني من صعوبات في التركيز في المدرسة أو العمل، وقد يقوم المريض بمحاولات لإيذاء نفسه تصل إلى إقدامه على الانتحار. 

 

أسباب مجهولة!

 

حتى الآن أسباب هذا المرض غير معروفة تماماً من قبل الأطباء. العديد من العوامل المختلفة تسهم في تطوّره، خصوصاً العامل الوراثي. ولكن هذا لا يعني بالضرورة أنه اذا كان هناك شخص مصاب بهذا المرض في العائلة، سينتقل الى فرد آخر. 

 

المراهقون أغلب ضحاياه!

 

ويصيب هذا المرض في الغالب الأشخاص في آواخر مرحلة المراهقة وبداية سن الرشد. وهو من الأمراض طويلة الأمد التي ترافق المريض طيلة حياته. ويمكن الخلّص منه في حال تمّ التشخيص بدقة وتزويد المريض بالعلاج المناسب. ويأمل الأطباء من خلال دراسة البنية التشريحية والوظيفيّة للدماغ إيجاد علاج أفضل للمرضى والتنبؤ بالأشخاص المعرّضين للإصابة بهذا المرض.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن مرض ثنائي القطب من خلال موقع صحتي:

 

عالجوا الاكتئاب قبل ان يصبح مزمناً!

ما الذي يعيشه الشخص المصاب بمرض ثنائي القطب؟

إضطراب ثنائي القطب: مرض خطر ونادر... فكيف يتم علاجه؟

‪ما رأيك ؟